Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8923
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقاسي سليمة-
dc.contributor.authorبوعلي بديعة-
dc.date.accessioned2017-04-08T12:45:44Z-
dc.date.available2017-04-08T12:45:44Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8923-
dc.description.abstractالملخص: هدفت هذه الدراسة التقويمية إلى التعرف على واقع معلم المدرسة الابتدائية في ظل المقاربة بالكفاءات وذلك من خلال معرفة نسبة تقديرات معلمي المدرسة الابتدائية التقويمية لهذه المقاربة ومدى تفعيلهم لها بتطابق أدائهم لمتطلباتها، محاولة الإجابة عن التساؤلين: • ما مستوى تقدير معلم المدرسة الابتدائية للتدريس بالمقاربة بالكفاءات؟ • وهل يتطابق أداؤه مع أهداف ومتطلبات هذه المقاربة؟ ولأجل تحقيق هدف هذه الدراسة أعدت الباحثتان استبيان شمل المحاور التالية: نظرة وتقدير معلم المدرسة الابتدائية لهذه المقاربة تفعيل بيداغوجيا الكفاءات في الممارسة الميدانية طبق الاستبيان على عينة من110 معلم مدرسة ابتدائية من أصل 1296 بمدينة قسنطينة. أسفرت نتائج الدراسة على أن نسبة77.27% من المعلمين تقديراتهم التقويمية للمقاربة كانت دون المتوسط حيث بلغت بمعنى أن أغلب أفراد العينة غير راضين عن العمل بها، كما أظهرت النتائج فيما يتعلق تفعيل المقاربة ميدانيا فان أداءهم لا يتطابق مع متطلباتها حيث بلغت نسبة المصرحين بذلك 59.20% وذلك ما هو إلا مرآة عاكسة لواقع حرج يتخبط فيه المعلم يستدعي التدخل الفوري من أجل كشف الخلل وعلاج العلل.en_US
dc.titleواقع المعلم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءاتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:العدد09

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12.pdf772,81 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.