Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8938
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوفولة بوخميس-
dc.contributor.authorمزوز بركو-
dc.date.accessioned2017-04-08T13:16:01Z-
dc.date.available2017-04-08T13:16:01Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8938-
dc.description.abstractالملخص: إن مشروع الإصلاح التربوي كثيرا ما يأخذ على عاتقه-حتى يكلل بالنجاح-الفصل الدراسي وتنظيمه، العلاقة تلميذ معلم، وكذا المنهاج الدراسي تقويمه وتنفيذه على أرض الواقع، وكلها عوامل من شأنها أن تعمل متآزرة على التأثير الحسن على سير العملية التربوية في سياقها الإصلاحي. ولكي تتم هذه العملية في صورتها الطبيعية لابد من تشريعات وقواعد ضبط تلتزم بها أطراف العملية التربوية ولابد، فكانت أن انتظمت في سياق الإصلاحات التربوية التشريعات التأديبية التي من شأنها أن تعيد أهم محور في العملية التربوية ألا وهو التلميذ حين يحاول الانحراف عن مسار العملية التربوية، إلى المسار الصحيح المرسوم للعملية التعليمية والتربوية. تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح أهداف الإصلاح التربوي في شقه التشريعي من خلال تفعيل القواعد التنظيمية للسير الحسن للمنظومة التربوية والامتثال لمتطلباتها، ويكون تسليط الضوء أكثر، على التشريع العقابي «التأديبي" والغايات المرجوة منه ضمن إجراءات الإصلاح التربوي في الجزائر، لنقارن بعدها هذا التشريع العقابي مع التشريعات العقابية الأخرى في بعض الدول العربية والغربية.en_US
dc.titleالإصلاح التربوي والتشريعات العقابية ضد التلاميذ دراسة مقارنة بين التشريع المدرسي العقابي في الجزائر وبعض الدول العربية والأجنبيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:العدد09

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
27.pdf874,36 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.