Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9126
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبدر الرحاوي, فارس عبد الله-
dc.date.accessioned2017-04-13T14:29:20Z-
dc.date.available2017-04-13T14:29:20Z-
dc.date.issued2016-12-
dc.identifier.issn2392-5396-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9126-
dc.description.abstractإنّ الجاليات العربية المسلمة – ومنهم الشعراء والكتاب والفنانون- تتزايد يوماً بعد يوم في كثير من دول المهجر لأسباب لا يمكن حصرها، وهي تنتمي من الناحية السوسيو – ثقافية والسياسية إلى المجتمع الإسلامي، ومما لا شك فيه، أنها تشكل واجهة إعلامية من الناحية العقدية والثقافية والسياسية لما تنتمي إليه، وإنّ الهجرة والغربة وتغيرات المكان، عملت على تحفيز الجانب الإبداعي ( الذاتي والموضوعي) لديه. ومن هنا يمكننا قراءة هذا الإبداع الإسلامي بوصفه شعر المنافي أو المهجر الجديد على نحو مغاير – في الكيفية النقدية والفكرية – لما كان عليه شعراء المهجر في القرن التاسع عشر، لما فيه من تنوع وترميز وتخييل، يمتزج فيه العقدي بالثقافي السياسي، انطلاقا مما يتحقق بـ ( ثقافة المنفى)، الذاتي قبل المكاني، وذلك لسبق التأصيل العقدي وثقافته على ما يمكن تسميته بـ ( ثقافة الاكتساب ) في وطن المنفى، إذ إنّ للمقدس سلطته العليا في الأدب الإسلامي على نحو عام، بوصفه العقدي الذي يلازم الأديب المسلم أينما كان إنّ اختيارنا لمجموعة الشاعر المهاجر ماجد مطرود ( الطوفان... في نومه الأخير )، وهو عراقي الأصل، لم يكن من قبيل الصدفة، وإنما كان بعد اطلاعنا عليها وقراءتها قراءة نقدية جادة، ووقوفنا على ما احتوت من اشراقات إسلامية كثير ومتنوعة ومتفردة. الكلمات المفاتيح : الأدب الإسلامي، الشعر الإسلامي، بلاغة المقدس، السلطة.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherمخبر اللسانيات واللغة العربيةen_US
dc.relation.ispartofseriesحوليات المخبر;06-
dc.titleبلاغة المقدس في الأدب الإسلامي البلجيكي (قراءة تحليلية في الموروث الإسلامي في شعر المهجر الجديد) الطوفان... في نوحه الأخير – أنموذجاًen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:العدد06

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12- فارس.pdf299,74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.