Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9131
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | باي, خولة | - |
dc.date.accessioned | 2017-04-13T14:42:17Z | - |
dc.date.available | 2017-04-13T14:42:17Z | - |
dc.date.issued | 2016-12 | - |
dc.identifier.issn | 2392-5396 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9131 | - |
dc.description.abstract | تعد الرواية فنا من الفنون النثرية الحديثة التي حاولت التعبير عن المجتمع والذات الإنسانية وأن توقع أحداثا جارية، وقد نجحت في ذلك. وهي تقوم على أبعاد فنية ثابتة من : زمان ومكان وشخصيات وحوار، والتي يبنى عليه النص الروائي. والرواية الفرنسية في القرن التاسع عشر من بين أكثر الروايات التي ظلت خالدة لأنها موقعة بتوقيع إنساني، ومن بينها رواية البؤساء لفيكتور هيغو، التي تصب جل اهتمامها بتجسيد المشاعر الإنسانية، لأن غايتها باعتبارها تعبيرا فنيا هي تجسيد وفهم الحياة الإنسانية على غرار باقي أشكال التعبير الأدبي الأخرى كالشعر الذي يهتم باللغة في أكثر الأحوال. وهذا المقال يتطرق إلى الأبعاد النفسية والأبعاد التاريخية في هذه الرواية. وكلمة الأبعاد لم تعد '' غريبة على الأذهان بعد أن أصبحت موضوع الأحاديث العادية في الرياضيات والعلوم. ولكنها لم تأخذ شكلا أدبيا لائقا، ولم تستطع الوصول حتى اليوم إلى عقليات الأدب على الرغم من وضوحها تماما بالنسبة إلى فنون الأدب الخاصة'' ( )، وهي موجودة فيه بشكل غير مباشر '' فالأدب يقيم الأبعاد بين الأفكار التي يؤديها وبين أدوات التعبير التي يستخدمها"( ) | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مخبر اللسانيات واللغة العربية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | حوليات المخبر; | - |
dc.title | الأبعاد النفسية والاجتماعية والتاريخية في رواية البؤساء لفيكتور هيجو –أنموذجا- | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | العدد06 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
17- باي.pdf | 181,64 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.