Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9350
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | د. علي شبيطة | - |
dc.contributor.author | أ. محمد مينار | - |
dc.date.accessioned | 2017-06-13T22:44:13Z | - |
dc.date.available | 2017-06-13T22:44:13Z | - |
dc.date.issued | 2017 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9350 | - |
dc.description.abstract | ملخص: تهدف هذه الورقة المتواضعة إلى استقراء الوعي السوسيولوجي عند دوركايم، خصوصا فيما يتعلق بشقها السوسيو-تربوي؛ وذلك للوقوف على مكامن الفرادة والعبقرية التي ميزت النسق الفكري العام لمقاربات دوركايم للمشكلات والظواهر الاجتماعية، ضمن ما يطلق عليه بعلم الاجتماع التربية. فكما هو معلوم لدى عدد غير قليل من المهتمين بالشأن السوسيولوجي العام، ما أحرزه علم الاجتماع التربية من نقلة نوعية، وذلك بفضل الجهود التي تكبدها دوركايم في سبيل التقعيد المنهجي والابستيمولوجي لعلم الاجتماع بعامة، والدراسات الاجتماعية ضمن علم الاجتماع التربية بصورة خاصة. لهذا تأتي هذه المداخلة لتستأنف الدعوة للوعي بأهمية المقاربة الدوركايمية للمشكلات التربوية من جهة، وبيان قيمتها المعرفية والمنهجية، لاستحضارها ضمن الجهود الرامية إلى حل المشكلات التربوية التي تتخبط فيها المجتمعات العربية الراهنة، من جهة ثانية. Résumé Ce document vise à une extrapolation modeste de la conscience sociologique chez Durkheim, en particulier en ce qui concerne son côté socio-éducatif, afin de déterminer le caractère unique qui a caractérisé le modèle intellectuel général des approches Durkheimienne des phénomènes sociaux, au sein de la sociologie que l'on appelle l'éducation. les progrès accomplis par la sociokogie de l'éducation est qualitatif, grâce aux efforts engagés par Durkheim pour jeter les bases méthodologiques et épistémiques de la sociologie général; et les études sociaux dans le cadre de la sociologie de l'éducation, Cette intervention vient pour démontré l’importance de l'approche Durkheimienne de la sociologie de l’éducative, et pour valoriser ses démarches méthodologique et cognitives, et pour qu’elle soit interpeller dans les efforts pour résoudre les problèmes éducatifs que subissent les sociétés arabes actuelles | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.title | مقاربة منهجية حول مكانة التربية في النسق السوسيولوجي عند دوركايم وسبل تعزيز حضورها في حل مشكلات المجتمعات العربية الراهنة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | العدد16 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.