Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9532
Title: أثر استخدام التغذية الراجعة السمعية والبصرية في التعلم الحركي لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم فئة أصاغر (08-11سنة) - دراسة ميدانية لفريق أمل شباب المغير ولاية الوادي فرع كرة القدم صنف أصاغر (08-11)
Authors: تماسيني وليد
Issue Date: Jun-2017
Abstract:  عنوان الدراسة: اثر استخدام التغذية الراجعة السمعية والبصرية في التعلم الحركي لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم فئة اصاغر (08-11) سنة. هدف الدراسة: - التعرف على اثر استخدام التغذية الراجعة السمعية و البصرية في التعلم الحركي لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم و محاولة تحسين الطرق المعمول بها في التدريب وكذلك معرفة مدى تأثير الطريقة المقترحة باستخدام التغذية الراجعة في التدريب عند المبتدئين الممارسين لكرة القدم حسب المرحلة العمرية (08-11).  إشكلة الدراسة: هل تؤثر التغذية الراجعة السمعية البصرية في التعلم الحركي لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم فئة أصاغر (8-11) سنة؟ وتمحورت الأسئلة الجزئية على: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار مهارة التصويب للمجموعة التجريبية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار مهارة المراوغة للمجموعة التجريبية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار مهارة الجري بالكرة للمجموعة التجريبية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية لدى مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية  فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: - للتغذية الراجعة السمعية والبصرية أثر إيجابي في تعلم الحركي لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم فئة أصاغر (08-11 سنة). الفرضيات الجزئية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار مهارة التصويب لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار مهارة المراوغة لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار مهارة الجري بالكرة لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية لدى مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.  عينة الدراسة: تمثلت في (12) طفل تتراوح أعمارهم مابين (08-11 سنة).  المجال الزمني: من04/02/2017إلى 29/04/2017.  المجال المكاني: الملعب البلدي لبلدية المغير ولاية الوادي .  المنهج: تم استخدام المنهج التجريبي.  الأدوات المستعملة في الدراسة: الاختبارات مهارية  النتائج عليها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة التجريبية التي اخضعت للبرنامج التدريبي والعينة الضابطة التي تركت تتدرب بصفة عادية في جميع المتغيرات المهارية المتعلقة باموضوع الدراسة.  اقتراحات: - الاهتمام بالفئات الصغرى وإعطائهم كل الوسائل الحديثة من أجل تعلم على المهارات الأساسية في كرة القدم بصورة جيدة لبناء قاعدة صحيحة وقوية للرفع من مستوى الأداء المهاري. - يجب توجيه انتباه المدربين وأهل الاختصاص إلى مفهوم التغذية الراجعة والطريقة الحديثة للتدريب باستخدامها من حيث المنهجية العلمية والتدرج أثناء التدريب لأن الأخطاء المرتكبة في بداية المرحلة التعليمية من الممكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية وحتى بلوغ اللاعب مستويات مقبولة.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9532
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master 2017 - تماسيني وليد.pdf2,01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.