Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9553
Title: مدى تأثير إلغاء اختبارات القبول البدنية على التكوين التطبيقي لطلبة سنة أولى لمعهد ISTAPS دفعة (2016 / 2017) - دراسة ميدانية على طلبة سنة الأولى لمعهد ISTAP
Authors: بن بيشة عبد الوهاب
Issue Date: Jun-2017
Abstract: عنوان الدراسة: مدى تأثير إلغاء إختبارات القبول البدنية على التكوين التطبيقي لطلبة سنة أولى دفعة ) 0106 ISTAPS هدف الدراسة:  تقيم العلاقة بين الغاء إختبارات القبول البدنية والتكوين التطبيقي لطلبة السنة الأولى بمعهد الرياضة.  .)0107/ كشف مستوى القدرات البدنية للطلبة المقبولين بجامعة بسكرة للعام الدراسي ) 0106  تقيم مستوى التكوين التطبيقي مقارنة مع السنوات الأخرى.  معرفة مدى توافق مستوى اللياقة البدنية مع الحجم الساعي المبرمج للمقاييس التطبيقية. إشكالية الدراسة: ما مدى تأثير إلغاء إختبارات القبول على التكوين التطبيقي لطلبة سنة أولى لمعهد الرياضة ISTAPS ببسكرة؟ فرضية عامة: لإلغاء اختبارات القبول البدنية أثر على التكوين التطبيقي لطلبة سنة أولى لمعهد الرياضة ISTAPS ببسكرة. فرضيات جزئية: .0 نعم، توجد فروق في مستوى الصفات البدنية بين طلبة السنة الأولى والثانية لمعهد ISTAPS .0 لا يوجد توافق بين مستوى الصفات البدنية للطلبة السنة الأولى مع الحجم الساعي المبرمج للأنشطة التطبيقية لمعهد ISTAPS إجراءات الدراسة : العينة: تم اختيار العينة بطريقة عشوائية وقد شملت: 01 طالب سنة أولى – 01 طالب سنة ثانية – 5 أساتذة سنة أولى. منهج: اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك لملائمة طبيعة البحث. المجال المكاني والزماني إجراء الإختبارات كان في مرافق المعهد ISTAPS . )00/10/ 01 ( الى غاية ) 0107 /10/ من ) 0107 أدوات الدراسة: اختبارات ) 05 متر سرعة، نصف كوبر، سارجنت( زائد إستبيان موجه لأساتذة السنة الاولى. الاستنتاج: -1 الفرق في مستوى القدرات البدنية بين طلبة السنة الأولى والثانية يوضح لنا أثر إلغاء الإختبارات البدنية الذي يسمح بدخول افراد مستواهم البدني لا يتوافق مع المتطلبات البدنية لدخول المعهد بل وحتى مستواهم الصحي لا يسمح بدراسة مثل هذا التخصص حيث يعود هذا القرار بسلب على نوعية الطلبة والذي بدوره يؤثر على مستوى التكوين التطبيقي لمعهد . ISTAPS -2 نتيجة الضعف في الجانب البدني لطلبة السنة الأولى بل وحتى المهاري والمعرفي كما أشار بعض الأساتذة وظهور بعض الامراض في صفوف التلاميذ أدى هذا الى إعاقة العملية التدريبية وجري الحصص التطبيقية حيث اجبر الأساتذة على تعديل الأحمال التدريبية لحصصهم وتغير معايير الاختبارات، سيؤدى كل هذا الى تخفيض في جودة تكوين تطبيقي مقارنة مع الدفعات السابقة. إقتراحات: .7 إرجاع الإختبارات البدنية للمحافظة على جودة التكوين للمعهد. .8 الإهتمام بضبط وتنظيم إختبارات القبول البدنية لمعهد .ISTAPS .9 تعديل المقرر الدراسي بما يتناسب مع القدرات البدنية للطلبة . .01 إستعمال نتائج الإختبارات البدنية للطلبة في صياغة البرنامج التكويني. .00 إجراء دراسات اخرى حول إعداد بطاريات الإختبار البدنية .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9553
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master 2017 - بن بيشة عبد الوهاب.pdf17,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.