Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9683
Title: علاقة أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية بمستوى الأداء المهاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية بعض ثانويات ولاية باتنة
Authors: بلجراف حسام
Issue Date: Jun-2017
Abstract: ملخص الدراسة 0 المقدمة: - لتفعيل العملية التًب وية خلاؿ حصة التًبية البدنية وال رياضية و تٖقيق الأداء الدهاري للتلاميذ لابد من استخدا اساليب تدريس جديدة يتم من خلالذا مراعاة الفروؽ الفردية بتُ الدتعلمتُ في القسم الواحد و ذلك لاشباع رغباتهم و قدراتهم و تقييمهم لذاتهم ، وهو الشيء الذي كانت تفتقر إليه الدمارسات البيداغوجية التقليدية . 6 الاشكالية : - تٔا اف موضوع الدراسة يتعلق تّانب من جوانب المجاؿ الرياضي و الدتمثل في "علاقة اساليب التدريس في التًبية البدنية و الرياضية تٔستوى الأداء الدهاري لدى تلاميذ الدرحلة الثانوية " ، وهو موضوع بالغ الالعية لإعداد النشء تربويا وبدنيا ومهاريا ونفسياً، كاف من الضروري الاهتما بأساليب التدريس في حصة التًبية البدنية و الرياضية الدعطاة في هذ الدرحلة تْيث تتماشى مع التطور الحاصل ، وتعمل على إشباع حاجات وميوؿ ورغبات التلاميذ ، و العاؿ هذا الجانب يددي الذ اشكالية للدراسة متمثلة في : إلذ أي مدى لؽكن للأساليب التدريسية)أساليب التدريس قيد البحث(أف تٖقق أهدافها للرفع من مستوى الأداء الدهاري لتلاميذ الدرحلة الثانوية؟ . 3 الفرضيات: - الفرضية الاولى: توجد فروؽ دالة إحصائيًا بتُ القياس القبلي والبعدي ،ولصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة باستخدا أسلوب التدريس بالأمر بالنسبة لدستوى الأداء الدهاري. الفرضية الثانية:توجد فروؽ دالة إحصائيًا بتُ القياس القبلي والبعدي ،ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية باستخدا أسلوب التدريس بالدها بالنسبة لدستوى الأداء الدهاري الفرضية الثالثة:توجد فر وؽ دالة إحصائيًا بتُ القياس القبلي والبعدي ،ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية باستخدا أسلوب التدريس بالتقييم الدتبادؿ بالنسبة لدستوى الأداء الدهاري الفرضية الرابعة:توجد فروؽ دالة إحصائيًا بتُ القياس القبلي والبعدي،ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية باستخدا أسلوب التدريس بالاكتشاؼ الدوجه بالنسبة لدستوى ا لأداء الدهاري 226 1 الجانب النظري للدراسة: - الجانب النظري قسم بتسلسل منطقي إلذ ثلاثة فصوؿ ت٘ثل المحاور الرئيسية لعنواف الدراسة ، فقد تطرقنا في الفصل الأوؿ إلذ اساليب التدريس في حتُ تناولنا في الفصل الثاني الاداء الدهاري أما الفصل الثالث مرحلة الدراهقة. 1 الجانب التطبيقي للدراسة : - 0 1 منهج الدراسة: الدنهج التجريبي - - 6 1 عينة البحث : 61 متعلما في الدرحلة الثانوية - - 3 5 ادوات جمع البيانات : بعض الختبارات الدهارية في رياضة كرة السلة - - 1 1 مجالات الدراسة : - - المجال المكاني : ثانوية لزمد يكن الغستَي آريس ولاية باتنة. - - المجال الزماني : - القياسات القبلية : يو الثلاثاء 13 جانفي 1226 و يو الاربعاء 14 جانفي 1226 - القياسات البعدية: يو الثلاثاء 14 افريل 1226 و يو الأربعاء 14 افريل 1226 اىم النتائج : يعتبر - كل من أسلوب التدريس بالدها وأسلوب التدريس بالتقييم الدتبادؿ وأسلوب التدريس بالاكتشاؼ الدوجه، الأقرب إلذ خصائص وأسس ومبادئ نظا الدقاربة بالكفاءات من أسلوب التدريس بالأمر. ضرورة - إدخاؿ هذ الأساليب التدريسية )أساليب التدريس لدوستن( ضمن البرامج والدقررات لاعداد وتكوين أساتذة التًبية البدنية والرياضية قصد التكييف مع خصائصها. الابتعاد - عن أسلوب التدريس بالأمر وما شابه خصائصه السلبية، واستعماؿ أساليب تدريسية أكثر فعالية، خاصة أسلوب التدريس بالتقييم الدتبادؿ والاكتشاؼ الدوجه وأسلوب التدريس بالدها لدا تٖققه من فائدة في العملية التعليمية التعلمية .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9683
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master 2017 - بلجراف حسام.pdf2,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.