Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9696
Title: واقع تحقيق أهداف حصة التربية البدنية و الرياضية في ظل نظام المقاربة بالكفاءات - دراسة وصفية على تلاميذ المرحلة الثانوية لدائرة جمورة
Authors: دريهم فاتح
Issue Date: Jun-2017
Abstract: عنوان الدراسة: واقع تحقیق اھداف حصة التربیة البدنیة و الریاضیة في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. أهداف الدراسة: -1 معرفة مدى تحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضية من الجانب المعرفي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. - 2 معرفة مدى تحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضية من الجانب الحسي- الحركي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. - 3 معرفة مدى تحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضية من الجانب الاجتماعي- العاطفي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. مشكلة الدراسة: - ما هو واقع تحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضية في ظل نظام المقاربة بالكفاءات في المرحلة الثانوية؟ فرضیات الدراسة: الفرضیة العامة: أساتذة التربية البدنية والرياضية وصلوا إلى تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. الفرضیات الجزئیة: - هناك تحقيق لأهداف حصة التربية البدنية والرياضية من الجانب المعرفي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات -هناك تحقيق لأهداف حصة التربية البدنية والرياضية من الجانب الحسي- الحركي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. - هناك تحقيق لأهداف التربية البدنية والرياضية من الجانب الاجتماعي- العاطفي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات. اجراءات الدراسة المیدانیة: مجتمع الدراسة: تلامیذ المرحلة الثانویة العینة:تلامیذ سنة الثالثة ثانوي و كان عدد العینة 341 تلمیذ ذكور و اناث المنھج:المنھج المستخدم ھو المنھج الوصفي. الادوات المستعملة: استمارة استبیان تحتوي على 28 سؤال موجھ للتلامیذ. النتائج المتوصل الیھا: - تتحقق أهداف حصة التربية البدنية و الرياضية من الجانب المعرفي في التدريس في المنهاج الجديد . - تتحقق لأهداف حصة التربية البدنية و الرياضية من الجانب الحسي- الحركي. -تتحقق أهداف حصة التربية البدنية و الرياضية من الجانب الاجتماعي- العاطفي. اقتراحات: . - - الفهم الجيد لأهداف التربية البدنية و الرياضية و أبعادها التربوية في ظل المقاربة بالكفاءات. - إدراك أهمية المقاربة المنتهجة و فهم كيفية تطبيقها. - القيام بملتقيات و ند وات و تربصات خاصة بالمقاربة المنتهجة و هذا لإعطاء صورة أوضح و أدق للأساتذة من حيث كيفية التطبيق و الفهم الجيد لها. - ضرورة زيادة الحجم الساعي لحصص التربية البدنية و الرياضية، حتى يتسنى لها تحقيق أهدافها في ظل المقاربة المنتهجة. - ضرورة تسلسل السنوات التي يدرسها الأستاذ و هذا يمكنه من تحقيق الأهداف و الكفاءات في شكل نظامي.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9696
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master 2017 - دريهم فاتح.pdf6,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.