Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9832
Title: معوقات نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية باتنة
Authors: درار عصام
Issue Date: Jun-2017
Abstract: عنوان الدراسة : معوقات نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية – باتنة - هدف الدراسة : معرفة معوقات نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية. مشكلة الدراسة : -التساؤل العام: -ىل يواجو أستاذ التربية البدنية و الرياضية عوائق أثناء تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية ؟ -التساؤلات الفرعية : -ىل عدم اىتمام التلاميذ بحصة التربية البدنية و الرياضية يعيق الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية ا ولرياضية الرياضية ؟. -ىل قلة المرافق و العتاد الرياضي و المنشآت تعيق الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية ؟ -ىل إهمال الإدارة للأستاذ و نظرة مدرسي المواد الأخرى يعيق الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية؟ الفرضيات: الفرضية العامة: يواجو أستاذ التربية البدنية و الرياضية العديد من الع وائق من اجل إنجاح حصة التربية البدنية و الرياضية. الفرضيات الجزئية: -1 لا مبالاة و إهمال التلاميذ يعيق نجاح حصة التربية البدنية والرياضية . -2 قلة المرافق و العتاد الرياضي و المنشآت يعيق نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية. -3 إهمال الإدارة للأستاذ و نظرة مدرسي المواد الأخرى يعيق نجاح حصة التربية البدنية و الرياضية. إجراءات الدراسة الميدانية : العينة : 02 استاذ للتربية البدنية و الرياضية للمرحلة الثانوية في ولاية – باتنة - . المجال الزماني : امتد من اواخر شهر جانفي 0202 إلى غاية اواخر شهر افريل 0202 المجال المكاني :ثانويات و لاية – باتنة - المنهج المستخدم : تم استخدام المنهج الوصفي ،وىذا لأنو الأنسب في مثل ىذه المواضيع . الأدوات المستعملة :ومن بين ما استعملناه في دراستنا: استمارة استبيان موجهو لاسهانذة التربيهة البدنيهة و الرياضهيةفي المرحلة الثانوية . النتائج المتوصل إليها : الاستنتاجات : -1 التلاميذ لا يشكلون عائق أمام الأستاذ لأن معظم الأساتذة صرحوا أن التلاميذ لديهم اىتمام بحصة التربية البدنية و الرياضية. -2 المنشآت و الإمكانيات الرياضية المتاحة تشكل عائق أمام الأستاذ أثناء تفعيل حصة التربية البدنية و الرياضية حيث أنها لا تتناسب مع عدد التلاميذ و غير كافية و غير مجهزة و غير مناسبة لكي يقوم الأستاذ بعملو المقرر. -3 معظم مدراء المؤسسات يقدرون قيمة أستاذ التربية البدنية و الرياضية و يمنحوه كامل السلطة و الحرية في القيام بعملو المقرر . -4 لا يوجد أي مشكل مع أساتذة المواد الأخرى الذين يقدرون عمل أستاذ التربية البدنية والرياضية و يكنون لو كل التقدير والاحترام. الاقتراحات و التوصيات: -1 ضرورة الاىتمام بحصة التربية البدنية و الرياضية من طرف المسؤولين و النظر إليها كمادة أساسية . -2 إعادة النظر في تحديد أىداف التربية البدنية و الرياضية وفق الظرف التعديلي الحالي الذي يمس قطاع التربية و التعليم. -3 ضرورة تجهيز أي مؤسسة تربوية بالوسائل و المنشآت لممارسة النشاطات البدنية و الرياضية وذلك لتسهيل إجراء عملية التدريس. -4 تزويد المؤسسات التربوية بأساتذة مؤىلين. -5 زيادة ميزانية النشاطات البدنية و الرياضية داخل المؤسسات التربوية. -6 إقلال عدد التلاميذ على مستوى الأقسام. -7 شرح و توضيح أىداف التربية البدنية و الرياضية و التي تعود على التلاميذ بالفائدة أثناء ممارستها من الناحية الصحية، العقلية و النفسية...الخ.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9832
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master 2017 - درار عصام.pdf6,66 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.