Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9951
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorSeddik, asma-
dc.date.accessioned2017-11-19T08:55:04Z-
dc.date.available2017-11-19T08:55:04Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9951-
dc.description.abstractالملخص : يعاني معظم التلاميذ الجزائريين من رداءة خط اليد و يسعون جاهدين للتغلب على هذا المشكل الذي له تأثير كبير بالأخص على مسيرتهم الدراسية. لذلك تهدف هاته الدراسة إلى فحص أثر خط اليد الرديء على مقروئية التلاميذ في إنتاجهم الكتابي. بالتالي، طرحنا فرضية أنّه إذا عانى التلاميذ من الخط الغير مفهوم، الأساتذة بدورهم سيتأثرون سلبا في استيعابهم القِرائي. من أجل برهنة أطروحتنا تم إجراء دراسة وصفية إلى جانب أخرى نوعيّة من أجل جمع وتحليل المعطيات. إضافة إلى ذلك، لتجربة أطروحتنا، اخترنا أداتين من أدوات جمع البيانات. تم تصميم استبانة وتسليمها إلى احدى عشر أستاذ تعليم متوسط الذين تم إختيارهم عشوائيا من متوسطات مختلفة و ذلك من أجل استحضار مواقفهم حول خطّ تلاميذهم وأيضا أخذ أجوبة لهذا البحث. ترافقا مع الاستبانة، أَجريت عملية ملاحظة صفٍّ لتلاميذ السّنة الرابعة بمتوسطة حملاوي محمد ببلدية الدّوسن في ولاية بسكرة الجزائر من أجل التحقق من – - مختلف العوامل المؤثرة على خطّ التلاميذ أثناء فترة الإمتحانات. بناء على النتائج المتحصل عليها من أداتيْ جمع البيانات المستعملة، يمكن الاستنتاج أنّ قصور قراءة خط يد التلاميذ عند الأساتذة أساسه رداءة هذا الخط. وعليه هاته المُتَحَصّلات أكّدت صدق الفرضية السابقة. ومنه ندرك أنّ الخطّ السيّء للتلاميذ يؤثر سلبا على القدرة القِرائية للأساتذة. في الأخير، تم اعطاء مجموعة اقتراحات والتي كانت منبثقة من النتائج المتحصل عليهاen_US
dc.language.isoenen_US
dc.titleThe Impact of Poor Handwriting on the Readability of Pupils' Written Productions The Case of Fourth Year Pupils at Hamlaoui Mohamed Middle School In Doucen Aen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Asma Seddik 2017.pdf2,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.