Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9984
Title: | The Impact of First Language on EFL Students’ Writing Skill The Case of First Year LMD Students of English at Biskra University |
Authors: | Ghanem, boutheina |
Issue Date: | Jun-2017 |
Abstract: | تھدف ھذه الدراسة إلى البحث عن التأثیرات السلبیة للغة الأم على مھارة الكتابة لدى طلبة السنة أولى جامعي تخصص لغة انجلیزیة كلغة أجنبیة في جامعة بسكرة و قد اخترنا دراسة مھارة الكتابة كونھا مھارة مھمة و معقدة في نفس الوقت. لتأكید أو دحض فرضیة أن التعبیر الكتابي لطلبة السنة أولى جامعي تخصص اللغة الانجلیزیة كلغة أجنبیة سیتحسن إذا لم یستخدموا لغتھم الأم و لاكتشاف أسباب ضعف أدائھم الكتابي و كذلك لمعرفة المظاھر اللغویة التي تتأثر سلبا بھذا التدخل اخترنا المنھج الوصفي و طریقة البحث الكمي. أیضا و لغرض جمع اكبر قدر من المعلومات قمنا بتوزیع استبیان على طلبة السنة الأولى تخصص لغة انجلیزیة كلغة أجنبیة. الاستبیان وزع على عینة مكونة من 40 طالب اختیروا اعتباطیا من مجموع 885 طالب وھذا لمعرفة مواقفھم من مھارة الكتابة بشكل عام و للاطلاع على التأثیرات السلبیة للغتھم الأم على أدائھم الكتابي بشكل خاص. كذلك قمنا بتحلیل مجموعة من تعبیراتھم الكتابیة لنتمكن من تحدید الأخطاء المرتكبة التي لھا علاقة باللغة الأم. أظھرت النتائج أن طلبة السنة الأولى یواجھون مشاكل كثیرة لأنھم یلجئون لاستخدام لغتھم الأم لتخطي بعض صعوبات الكتابة بالغة الانجلیزیة. عند تحلیل النتائج تبین أن الطلبة یرتكبون أخطاء لفظیة نحویة صرفیة صوتیة و معجمیة لسببین رئیسیین الأول ھو التدخل السلبي للغتھم الأم و الثاني ھو عدم التمكن الجید من اللغة الانجلیزیة. في الأخیر من اجل تطویر و تحسین كتابات طلبة السنة الأولى تخصص لغة انجلیزیة و من اجل القضاء أو علي الأقل التقلیل من التدخل السلبي للغة الأم وجب على كل من الطلبة و الأساتذة إعطاء اھتمام اكبر لھذه الظاھرة لان الأبحاث العلمیة أثبتت انھ عندما یتجنب الطلاب التدخل السلبي للغتھم الأم فإن أدائھم الكتابي یكون أعلى كما أنھم یتواصلون بفعالیة اكبر |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9984 |
Appears in Collections: | Faculté des Lettres et des Langues FLL |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Boutheina GHANEM 2017.pdf | 1,23 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.