Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9999
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزروقي, ام الخير-
dc.date.accessioned2017-11-20T14:26:08Z-
dc.date.available2017-11-20T14:26:08Z-
dc.date.issued2017-11-20-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9999-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن توضيح أثر ادارة المعرفة في التعلم التنظيمي، وذلك من خلال بناء نموذج قابل للتطبيق ، يتكون من متغيرين اساسين و المتمثلين في ادارة المعرفة كمتغير مستقل ، و التعلم التنظيمي كمتغير تابع. بالإضافة إلى احتواء النموذج على الخصائص الشخصية و الوظيفية كمتغير معدل. وﺑﻐﻴﺔ ﲢﻘﻴﻖ ذﻟﻚ، ﰎ إﻋﺪاد اﺳﺘبانة تتضمن 33عبارة تم توزيعها ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦأساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير ،حيث إعتمدنا على عينة عشوائية البالغ حجمها 61أستاذ من المجتمع الأصلي البالغ عدده 188أستاذ ، في حين تم إسترجاع 50منها فقط كانت قابلة للتحليل الإحصائي بإستخدام برنامج v20.Spss. وﻣﻦ أﻫﻢ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﱵ ﰎ اﻟﺘﻮﺻﻞ إﻟﻴﻬﺎ ﻫﻮ أن اﻟﻜﻠﻴﺔ ﳏﻞ اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﻄﺒﻖ إدارة المعرفة ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﻤﻠﻴﺎﺗﻬﺎ (تشارك المعرفة و تطبيق المعرفة )ﻛﻤﺎ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻮﺳﻂ بالتعلم التنظيمي ،ﻫﺬا ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮاﳌﺒﺤﻮﺛﲔ .ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ وﺟﻮد أﺛﺮلادارة المعرفة على التعلم التنظيمي أثر لبعدي تشارك و تطبيق المعرفة على التعلم التنظيمي في مقابل عدم وجود أثر لكل من توليد وتخزين المعرفة على التعلم التنظيمي . كما أظهرت نتائج الاختبار ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﰲإﺟﺎﺑﺎت اﳌﺒﺤﻮﺛﲔ ﺣﻮل ﻣﺴﺘﻮى ﺗﻄﺒﻴﻖ إدارة المعرفة ﺗﻌﺰى ﻟﻠﻤﺘﻐﲑات اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ واﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ ماعدى متغيري المؤهل العلمي و الخبرة ،وعدم وجود ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﰲإﺟﺎﺑﺎت اﳌﺒﺤﻮﺛﲔ حول تطبيق التعلم التنظيمي تعزى للمتغيرات الشخصية و الوظيفيةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleاثر ادارة المعرفة في العلم التنظيميen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اثر ادارة المعرفة في العلم التنظيمي.pdf4,63 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.