Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9999
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | زروقي, ام الخير | - |
dc.date.accessioned | 2017-11-20T14:26:08Z | - |
dc.date.available | 2017-11-20T14:26:08Z | - |
dc.date.issued | 2017-11-20 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/9999 | - |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن توضيح أثر ادارة المعرفة في التعلم التنظيمي، وذلك من خلال بناء نموذج قابل للتطبيق ، يتكون من متغيرين اساسين و المتمثلين في ادارة المعرفة كمتغير مستقل ، و التعلم التنظيمي كمتغير تابع. بالإضافة إلى احتواء النموذج على الخصائص الشخصية و الوظيفية كمتغير معدل. وﺑﻐﻴﺔ ﲢﻘﻴﻖ ذﻟﻚ، ﰎ إﻋﺪاد اﺳﺘبانة تتضمن 33عبارة تم توزيعها ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦأساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير ،حيث إعتمدنا على عينة عشوائية البالغ حجمها 61أستاذ من المجتمع الأصلي البالغ عدده 188أستاذ ، في حين تم إسترجاع 50منها فقط كانت قابلة للتحليل الإحصائي بإستخدام برنامج v20.Spss. وﻣﻦ أﻫﻢ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﱵ ﰎ اﻟﺘﻮﺻﻞ إﻟﻴﻬﺎ ﻫﻮ أن اﻟﻜﻠﻴﺔ ﳏﻞ اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﻄﺒﻖ إدارة المعرفة ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﻤﻠﻴﺎﺗﻬﺎ (تشارك المعرفة و تطبيق المعرفة )ﻛﻤﺎ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻮﺳﻂ بالتعلم التنظيمي ،ﻫﺬا ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮاﳌﺒﺤﻮﺛﲔ .ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ وﺟﻮد أﺛﺮلادارة المعرفة على التعلم التنظيمي أثر لبعدي تشارك و تطبيق المعرفة على التعلم التنظيمي في مقابل عدم وجود أثر لكل من توليد وتخزين المعرفة على التعلم التنظيمي . كما أظهرت نتائج الاختبار ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﰲإﺟﺎﺑﺎت اﳌﺒﺤﻮﺛﲔ ﺣﻮل ﻣﺴﺘﻮى ﺗﻄﺒﻴﻖ إدارة المعرفة ﺗﻌﺰى ﻟﻠﻤﺘﻐﲑات اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ واﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ ماعدى متغيري المؤهل العلمي و الخبرة ،وعدم وجود ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﰲإﺟﺎﺑﺎت اﳌﺒﺤﻮﺛﲔ حول تطبيق التعلم التنظيمي تعزى للمتغيرات الشخصية و الوظيفية | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.title | اثر ادارة المعرفة في العلم التنظيمي | en_US |
dc.type | Master | en_US |
Appears in Collections: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG) |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اثر ادارة المعرفة في العلم التنظيمي.pdf | 4,63 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.