Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10014
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسبع, نجيب-
dc.date.accessioned2017-11-21T07:43:02Z-
dc.date.available2017-11-21T07:43:02Z-
dc.date.issued2017-11-21-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10014-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب الإلكتروني في تحسين أداء العاملين بالشركة الوطنية للكهرباء والغاز"مجمع سونلغاز"، ومن أجل اختبار ذلك قمنا بتصميم استبيان بناء على نموذج الدراسة المعتمد، وبعد تحكيمه قمنا بتوزيعه على عينة قصدية من مجتمع الدراسة،الذي يتكون من العاملين في مختلف فروع مجمع سونلغاز والذين اجتازوا أحد البرامج التدريبية الإلكترونية المقدمة من طرف مؤسسة التكوين في مجال الكهرباء والغاز لمجمع سونلغاز" المدرسة التقنية البليدة"، وتم توزيع (50)استبيان تحصلنا منها على (36)استبيان صالح للتحليل أي بنسبة (72%)، وبعد التأكد من صدقه البنائي وثباته، قمنا بمعالجة بياناته بالاعتماد على برنامج SPSS الذي ساعدنا في القيام بالعديد من الاختبارات الإحصائية ذات العلاقة، وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:  إن مستوى التدريب الإلكتروني بالمؤسسة محل الدراسة جاء مرتفع، حيث بلغ المتوسط المرجح للتدريب الإلكتروني (3.56)، واحتل بعد تنفيذ البرنامج التدريبي الإلكتروني المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (3.71).  إن مستوى أداء العاملين بالمؤسسة محل الدراسة جاء مرتفع، حيث بلغ المتوسط المرجح لأداء العاملين (3.94)، واحتل بعد المعارف المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.01).  وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين التدريب الإلكتروني وأداء العاملين في الشركة الوطنية للكهرباء والغاز "مجمع سونلغاز" ،حيث بلغ معامل الارتباط (0.470)،كما أن قيمة معامل التحديد تساوي(0.221)،وهذا يعني أن 22.10% من التباين في المتغير التابع (أداء العاملين) مفسر بالتغير في المتغير المستقل (التدريب الإلكتروني).  يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتدريب الإلكتروني في تحسين أداء العاملين بالمؤسسة محل الدراسة عند مستوى الدلالة (=0.05).  عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول مستوى التدريب الإلكتروني في المؤسسة محل الدراسة تعزى لتأثير السمات الشخصية والوظيفية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الوظيفي، سنوات الخبرة).  عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول مستوى أداء العاملين في المؤسسة محل الدراسة تعزى لتأثير السمات الشخصية والوظيفية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، المستوى الوظيفي، سنوات الخبرة). كما قدمت الدراسة بعض التوصيات التي اقترحت على أساس النتائج المتحصل عليهاen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectأداء العاملينen_US
dc.subjectالتدريب الإلكترونيen_US
dc.subjectالتدريبen_US
dc.titleاثر التدريب الالكتروني في تحسين اداء العاملين بالمؤسسة الاقتصاديةen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.