Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10055
Title: The Effect of Note Taking on Master One Students' Scores in Sociolinguistics and Psycholinguistics. Case Study : M1 students of sciences of languages at the Department of English Language in Mohamed Kheider University of Biskra
Authors: NESBA, Kaouther
Issue Date: Jun-2017
Abstract: الملخص : يستعمل تدوين الملاحظات لحفظ أكبر عدد ممكن من المعلومات المقدمة في المحاضرات. تهدف هذه الدراسة للبحث عن مدى تأثير هذه المهارة على علامات طلبة السنة الأولى ماستر في مقياسي اللغويات الإجتماعية و علم النفس اللغوي في جامعة محمد خيضر ببسكرة. لجانب ذلك, تحاول أن تسلط الضوء على الإختلافات بين الطلبة في طريقة تدوين الملاحظات و مساهمات الأساتذة من أجل تحسين ملاحظات الطلبة أيضا. تهدف هذه الدراسة إلى فحص فرضية واحدة والتي تنص على إمكانية التأثير الإيجابي لتدوين الملاحظات على التحصيل الدراسي للطلبة في هاذين المقياسين. إلى جانب هذه الفرضية, تأمل أن تجيب على سؤال أساسي و يتمثل في : إلى أي مدى يعتبر تدوين الملاحظات مفيداً بالنسبة لطلبة السنة الأولى ماستر في هاذين المقياسين في جامعة بسكرة؟ و السؤالان الفرعيان اللذان : ماهي مساهمات الأساتذة في تدوين الطلبة لملاحظاتهم؟ وهل تدوين الملاحظات يحسن التحصيل الدراسي لطلبة سنة أولى ماستر في هاذين المقياسين؟. لتحقيق هذا الهدف, وفحص الفرضية, والإجابة على هذه الأسئلة, أستخدمت منهجية بحث ثلاثية : إختبار في مقياسي اللغويات الإجتماعية و علم النفس اللغوي, إستبيان للطلبة, و مقابلة للأساتذة. فيما يخص الإختبار , الفوج التجريبي )عدد الطلبة يساوي 01 ( و الفوج التقليدي )عدد الطلبة يساوي 9( تم إختيارهم عمدا إعتمادا على إستخدامهم لهذه المهارة أم لا. وعلاوة على ذلك, أخذت عينات عشوائية للإجابة على الإستبيان ) عدد الطلبة 73 (, وعينتين للمقابلة. النتائج الكمية التي تم الحصول عليها تكشف أن تدوين الملاحظات يؤثر إيجابيا على فهم الطلبة و قدرتهم على الحفظ. و بصفة عامة, إن النتائج الكمية و النوعية التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة تثبت أهمية تدوين الملاحظات لحصول الطلبة على أفضل نتائج في دراستهم.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10055
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Kaouther-NESBA2017.pdf4,93 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.