Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12959
Title: دور القیادة التحویلیة في إحداث الإبداع التنظیمي دراسة حالة في مدیریة التربیة لولایة بسكرة
Other Titles: ادارة الموارد البشرية
Authors: عميري, شهرة
Issue Date: 20-Jun-2019
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إتجاهات الموظفين في مديرية التربية لولاية بسكرة نحو مستوى القيادة التحويلية السائد و التعرف أيضا على مستوى الإبداع التنظيمي لديهم، هذ ا بإلضافة إلى معرفة أثر القيادة التحويلية بأبعادها المختلفة على الإبداع التنظيمي لدى العاملين. يتكون مجتمع الدراسة المستهدف من العمال الإداريين بمديرية التربية لولاية بسكرة والبالغ عددهم ( 215 ) موظف وموظفة، واستخدمت الطالبة طريقة العينة العشوائية البسيطة و التي بلغ حجمه ا( 60 ) حيث تم توزيع إستبانة عليهم من خلال زيارة ميدانية، واسترد منها( 57 ) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقد استخدمت الطالبة المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة، و تم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن هناك أثر للقيادة التحويلية بأبعادها المختلفة (التحفيز الإلهامي، الإعتبار الفردي) على الإبداع التنظيمي لدى موظفي مديرية التربية. توصلت الدراسة إلى توصيات لعل من أهمها الإهتمام بتوفير دورات تدريبية و تثقيفية للموظفين حديثي التوظيف أو قليل المعرفة بمفهوم القيادة التحويلية و خصائصها، و تصميم نظام حوافز فعال لمكافأة المبدعين المتميزين من الموظفين. Résumé : Le but de cette étude est de connaitre l’avis des travailleurs de la direction de l’éducation de la willaya de Biskra, sur le leadership et de connaitre aussi le niveau d’innovation organisationnel chez eux. Ceci pour découvrir l’effet du leadership avec ses différentes dimensions sur l’innovation organisationnel chez les travailleurs. La population cible de l’étude comprend 215 travailleur et administrateurs dans la direction. Nous avons utilisé la méthode d’échantionnage aléatoire simple qui comptait 60 employés. Nous leurs avons distribués un questionnaire, et récupéré 57 questionnaire qui sont valable pour l’analyse statistique. Nous avons suivi la démarche descriptive analytique pour obtenir les résultats. Notre étude est arrivé aux plusieurs résultats dont les plus importants sont ; le leadership a des effets sur l’innovation organisationnel chez les employés de l’éducation. L’étude a abouté a des recommandations dont les plus importants, de créer des réunion pour entrainer les nouveaux employés, et développer leurs compétences sur le leadership et ses spécificités ,et de créer un système de motivation efficace pour encourager les meilleurs novateurs des employés .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12959
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عميري_شهرة.pdf3,03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.