Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12991
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعويسي عيسى-
dc.date.accessioned2019-09-29T10:28:53Z-
dc.date.available2019-09-29T10:28:53Z-
dc.date.issued2019-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12991-
dc.description.abstractعنوان الدراسة: الذكاء الانفعالي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي إشكالية الدراسة: هل توجد علاقة بين الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي؟ ويندرج تحت هذا التساؤل تساؤلات فرعية: 1 - ما أبعاد الكفاءة المهنية الأكثر توافرًا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي؟ 2 - هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مكونات الذكاء الانفعالي وأبعاد الكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي ؟ 2 – فرضيات البحث: 2 -1 الفرضية العامة: - توجد علاقة بين الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي 2 -2 الفرضيات الجزئية: - توجد فروق دالة إحصائيا في مدى ترتيب توافر أبعاد الكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي للأساتذة وكفاءتهم المهنية ، وبين مكونات الذكاء الانفعالي وأبعاد الكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، ومن أدوات البحث مقياس الذكاء الانفعالي للأساتذة ومقياس الكفاءة المهنية، وطبقت على عينة مقدارها(40 أستاذا للتربية البدنية والبدنية) دام قرابة ثلاثة أشهر جانفي ، فيفري ، مارس 2019. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى: 1- وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي ومكوناته، والكفاءة المهنية للأستاذ وأبعادها على النحو التالي: -بين الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي، والدرجة الكلية للكفاءة المهنية، عند مستوى 0.01 -بين الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي، وأبعاد الكفاءة المهنية ( المعرفية، الشخصية، المهارية، الإنتاجية، الاجتماعية ) عند مستوى 0.01 بين الدرجة الكلية للكفاءة المهنية، ومكونات الذكاء الانفعالي (معرفة الانفعالات، إدارة الانفعالات، تنظيم الانفعالات، التعاطف، التواصل الاجتماعي ) عند مستوى 0.01 اقتراحات: - تكرار هذه الدراسة مع إدخال متغير الجنس لها. - إجراء المزيد من الدراسات التي تبحث في موضوع الكفاءة المهنية للأساتذة من جوانب نفسية.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleالذكاء الإنفعالي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية بسكرةen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master2019-عويسي-عيسى.pdf2,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.