Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/13051
Title: أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني
Authors: أوراري محمد
Issue Date: Jun-2019
Abstract: عنوان الدراسة: " أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني ." دراسة ميدانية على مستوى المقاطعة الثالثة تربية بدنية ولاية بسكرة " أهداف الدراسة: أسباب التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني ؟ معرفة الأسباب ذات الصلة بالتكوين الأكاديمي التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني . معرفة الأسباب الخاصة بالتكوين المستمر الذي يلازم الأستاذ بعد التوظيف التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني . معرفة الأسباب الخاصة بمحتوى منهاج الجيل الثاني التي أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني . إشكالية الدراسة : ما هي أسباب عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني ؟ التساؤلات الجزئية للدراسة: هل عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية ناتج عن خلل على مستوى التكوين الأكاديمي قبل التوظيف؟ هل عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية ناتج عن خلل على مستوى التكوين المستمر الذي يلازم الأستاذ بعد التوظيف ؟ هل عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية ناتج عن صعوبة التقيد بمحتوى منهاج الجيل الثاني؟ الفرضية العامة: توجد أسباب عديدة ومختلفة أدت إلى عزوف أساتذة التربية البدنية و الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني . الفرضيات الجزئية: - عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية ناتج عن خلل على مستوى التكوين الأكاديمي قبل التوظيف . - عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية ناتج عن خلل على مستوى التكوين المستمر الذي يلازم الأستاذ بعد التوظيف. - عزوف أساتذة التربية البدنية والرياضية ناتج عن صعوبة التقيد بمحتوى منهاج الجيل الثاني . إجراءات الدراسة الميدانية: مجتمع الدراسة :جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية الذين يدرسون بمنهاج الجيل الثاني على مستوى مرحلة التعليم المتوسط و الذين يزاولون مهامهم في المقاطعة الثالثة تربية بدنية ولاية بسكرة وعددهم 84 أستاذ . 83 أستاذ + أستاذة واحدة ، تم إختيارهم مسبقا ليكونوا محل الدراسة الحالية وهو ما يعني الحصر الشامل مفردات المجتمع . - المجال الزماني والمكاني: تمت الدراسة الميدانية في الفترة الممتدة مابين يوم 09إلى غاية يوم 16 أفريل 2019 وتمّ توزيع الاستبيان في متوسطة ابن طفيل أولاد جلال على جميع أساتذة التربية البدنية الذين يزاولون عملهم على مستوى المقاطعة الثالثة تربية بدنية ولاية بسكرة. - منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. - الأدوات المستعملة: الاستبيان. - النتائج المتوصل إليها: بعد قيامنا بتحليل نتائج الاستبيان ،هناك عزوف كبير من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسط عن التدريس وفق منهاج الجيل الثاني . - محتوى منهاج الجيل الثاني ليس له ارتباط وثيق بالواقع المعاش ميدانيا ، ما يجعل من تحقيق أهداف هذا المنهاج أمر بعيد المنال . -ندرة المراجع و الوثائق التي من شأنها أن تساعد الأستاذ على فهم و إستيعاب طرق العمل وفق هذا المنهاج . - صعوبة العمل في ظل الأخطاء العديدة و المتكررة في محتوى منهاج الجيل الثاني . - التوصيات والاقتراحات: - ضرورة اعادة النظر من طرف الجهات الوصية في محتوى منهاج الجيل الثاني بما يتماشى مع الواقع المعاش ميدانيا لمادة التربية البدنية و الرياضية . - العمل على تكثيف الأيام الدراسية حول كيفية العمل وفق هذا المنهاج . - تشجيع و تحفيز أساتذة التربية البدنية و الرياضية على تطوير أنفسهم من خلال متابعة كل ما يستجد فيم يتعلق بمنهاج الجيل الثاني . - ضرورة تقديم إصدارات جديدة و متكررة لتوضيح طرق التدريس وفق هذا المنهاج .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/13051
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master2019-أوراري-محمد.pdf4,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.