Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/14468
Title: الازدواجية اللغوية وأثرها في تحصيل اللغة العربية – السنة الثانية ابتدائي أنموذجا –
Authors: لكحل, بسمة
رزقي, سوسن
Issue Date: 24-Jun-2019
Abstract: الملخص: تتناول ىذه الدراسة ظاىرة االزدواجية المغوية ، ومدى انتشارىا لدى تالميذ المرحمة االبتدائية مستوى السنة الثانية . وتتكون عينة الدراسة من 20 معمم موزعين عمى تسع مدارس من منطقتي سيدي خالد وزريبة الوادي ، معتمدين عمى المنيج الوصفي وكذلك المنيج التحميمي لتحميل نتائج الدراسة الميدانية ، وىذا إلى جانب اإلحصاء بوصفو أداة إجرائية مساعدة لحساب النسب المئوية . واقتضت طبيعة الدراسة أن يكون في البحث فصمين، الفصل األول يتناول تعريف الثنائية المغوية واالزدواجية المغوية والفرق بينيما، باإلضافة إلى أنواع االزدواجية وأسباب وجودىا، وتناولنا فيو مفيوم التحصيل المغوي والعوامل المؤثرة فيو، باإلضافة إلى انعكاسات االزدواجية االيجابية والسمبية عمى التحصيل المغوي ، بينما الفصل الثاني فقد تناولنا فيو الدراسة الميدانية من خالل توزيعنا عشرين استبانة ، ثم حممناىا وأحصينا النسب المئوية وتوصمنا إلى مجموعة من النتائج . الكممات المفتاحية : االزدواجية المغوية ، الثنائية المغوية ، التحصيل المغوي .Résumé : Cotte étude traite du phénoméne de la double langue et sa prévalense chaz les apprenants du primaire au niveau de la deuxiéme année . L échantillon de létude composé de 20 enseignants répartis dans neuf écoles des régions de sidi Khaled et Zeribet El Oued , reposant sur une approche descriptive ainsi que sur une approche analytique pour analyser les résultats de létude sur le terrain , qui sàjoute au statistiques comme outil auxilairede calcul des pourcentages . la nature de létude nécessite deux chapitres : le premier chapitre prend la définition du bilinguisme , la duplication linguistique et la déférense entre eux ainsi que des types de duplication et des raisons de son existense . Outre les effets de la duplication positive et négative sur la maitrise de la langue . le deuxiéme chapitre abordait létude de terrain par le biais de la distribution de vint questionnalres , puis analysait et comptait les pourcentages et aboutisait à un ensemble de résultats .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/14468
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.