Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/19288
Title: دور المنشآت و العتاد الرياضي في بعث المشاركة في حصة التربية البدنية لتلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على مستوى ثانويات دائرة المغير
Authors: صالحي شرف الدين
Issue Date: Jun-2017
Abstract: عنوان الدراسة دور المنشآت والعتاد الرياضي في حصة التربية البدنية والرياضية لتلاميذ المرحلة الثانوية الإشكالية ماهو دور المنشآت والعتاد الرياضي في حصة التربية البدنية والرياضية فرضيات الدراسة الفرضية العامة إن المنشآت و العتاد الرياضي له دور هام في حصة التربية البدنية و الرياضية للتلاميذ في المرحلة الثانوية الفرضيات الجزئية نقص المنشآت و العتاد الرياضي له تأثير كبير على واقع النشاط البدني و الرياضي في الثانوية يعتبر توفر و المنشآت و العتاد الرياضي عامل رئيسي في العملية التعليمة التربوية خبرة الأستاذ و كفاءته في التعامل مع التلاميذ يؤدي إلى تعويض نقص و غياب المنشآت و العتاد الرياضي هدف الدراسة الوقوف على المنشآت و العتاد الرياضي الموجود داخل المؤسسات التربوية معرفة دورها في حصة التربية البدنية و الرياضية بالنسبة للتلاميذ توعية الدولة و المجتمع التربوي بالأهمية القصوى لوجود المنشآت و العتاد الرياضي في العملية التربوية و الحركية و المعرفية 5 إجراءات الدراسة الميدانية مجتمع وعينة البحثيتكون مجتمع البحث من أساتذة وتلاميذ المرحلة الثانوية الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والبالغ عددهم 1114 تلميذ من مختلف ثانويات دائرة المغير أما عينة البحث فهي عشوائية متكونة من 511 تلميذ و 51 أستاذ موزعة على 1 ثانويات في دائرة المغير المجال الزماني والمكاني المجال الزماني خلا الفترة الممتدة من شهر فيفري إلى غاية منتصف شهر ماي من السنة المجال المكاني لقد تم إجراء الدراسة الميدانية على مستوى ثانويات دائرة المغير المنهج المستخدم لتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي الأدوات المستعملة في الدراسة هي الاستبيان النتائج المتوصل إليها لن تتحقق أهداف الرياضة عموما والتربية البدنية خصوصا إلا بتوفر المنشآت والعتاد الرياضي خبرة الأستاذ وكفاءته عنصران مهمان لتأدية درس التربية البدنية والرياضية على أكمل وجه وتعويض نقص المنشآت والعتاد الرياضي توفر المنشآت والعتاد الرياضي يلعب دورا هام في دفع التلاميذ إلى ماارسة النشاط البدني الرياضي تعامل الأستاذ مع التلميذ بالطريقة البيداغوجية السليمة يؤدي إلى إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية 2 اقتراحات وتوصيات من خلال ماتقدم من تفاصيل هذه الدراسة نوصي بالأتي 0 توفير المنشآت والعتاد الرياضي لمختلف التخصصات الرياضي في كل ثانوية 1 توسيع فضاءات اللعب من أجل انتشار جيد للتلاميذ وتفاديا للاكتظاظ الذي لايساعد الأستاذ لتحقيق الأهداف 3 التقليل من عدد التلاميذ في كل قسم من أجل السير الحسن لحصة التربية البدنية والرياضي 4 الزيادة في معامل الخاص بالتربية البدنية والرياضية
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/19288
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master2017-SALHI-Charafeddin.pdf2,49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.