Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23210
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorzeroual, mohammed-
dc.date.accessioned2023-03-19T09:46:28Z-
dc.date.available2023-03-19T09:46:28Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23210-
dc.description.abstract* الهدف من هذه الدراسة هو بناء بطارية اختبارات بدنية لانتقاء تلاميذ (لاعبي) الفرق المدرسية لكرة القدم في المرحلة الثانوية باستخدام التحليل العاملي ، ومحاولة توحيد طريقة الانتقاء للفرق المدرسية لكرة القدم في المرحلة الثانوية باستخدام بطارية الاختبارات ، إضافة للسعي لاكتشاف التلاميذ الذين يملكون استعدادات بدنية لتوجيههم والنهوض بالرياضة المدرسية ودعم الرياضة النخبوية . * تساؤل الدراسة : هل توجد اختبارات بدنية معينة تعطي فروق ذات دلالة إحصائية مقارنة باختبارات بدنية أخرى عند لاعبي الفرق المدرسية في المرحلة الثانوية ؟ * فرضية الدراسة : توجد اختبارات بدنية معينة تعطي فروق ذات دلالة إحصائية مقارنة باختبارات بدنية أخرى عند لاعبي الفرق المدرسية في المرحلة الثانوية . * أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة في كونها أداة تؤكد ما توصلت إليه بعض الدراسات السابقة والتي تقول بأن بطارية الاختبارات من أبرز التقنيات المستخدمة في عملية الانتقاء وهذا ما نصبو لتأكيده من خلال هاته الدراسة في الواقع المعاش في المؤسسات التربوية وبالأخص المؤسسات الثانوية . وتتجلى الأهمية العلمية التطبيقية من خلال العمل الميداني الذي قمنا به وهذا كله من أجل الرقي بمستوى الرياضة المدرسية بصفة عامة وفرق كرة القدم بصفة خاصة ، إضافة للرفع من مستوى التلاميذ الذين يملكون استعدادات خاصة ودعم الأندية الرياضية وجعل المدرسة الخزان الرئيسي للمنتخبات الولائية والمنتخبات الوطنية . * إجراءات الدراسة الميدانية : قمنا بإجراء دراسة استطلاعية مكتبية بزيارة بعض المكتبات على مستوى بعض الجامعات الجزائرية وذلك للاطلاع على الإطار الفكري والدراسات السابقة وقمنا بزيارة إلى مقر الاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية ، والرابطة الولائية للرياضة المدرسية لولاية بسكرة إضافة لدراسة استطلاعية ميدانية عن طريق الاعتماد على الاستبيان الذي تم توزيعه على الأساتذة (مدربي الفرق المدرسية الولائية لكرة القدم ) والمقدر عددها ب06 فرق والمشاركة في البطولة الوطنية المدرسية لما بين المنتخبات الولائية لكرة القدم والتي أقيمت فعالياتها في ولاية بسكرة في شهر مارس 2015 . * تكون مجتمع الدراسة من 07 فرق مدرسية أي ما يقارب حوالي (175 لاعبا) . وتكونت عينة الدراسة من فريقين وهما الفريق المدرسي لثانوية محمد قروف وثانوية محمد بلونار - بسكرة – أي ما يعادل 48 تلميذ (لاعب) . حيث تم اختيار العينة بطريقة قصدية ، وبعد تحديد مختلف الصفات البدنية الأساسية للاعبي كرة القدم وخاصة في الفئة العمرية (المرحلة الثانوية 15-18 سنة) ، تم تحديد أبرز الاختبارات التي تقيس كل صفة بدنية (كل صفة بدنية حدد لها اختبارين) وتم تطبيقها على أفراد العينة وهي كالتالي : - المداومة (التحمل) (اختبار كوبر 12 دقيقة / اختبار نافات 20 متر ) - القوة ( اختبار sj / اختبار cmj ) . - السرعة ( اختبار 30 متر / اختبار 50 متر ) . - الرشاقة ( اختبار 4×10 متر / اختبار T للرشاقة ) . - المرونة (اختبار ثني الجذع للأمام من الوقوف / اختبار ثني الجذع من الجلوس الطويل ) . * المجال الزماني والمكاني : تم إجراء الدراسة في الفترة الممتدة بين أكتوبر 2014-جوان 2017. وتم إجراء الاختبارات البدنية على مستوى الثانويتين (ثانوية محمد قروف وثانوية محمد بلونار). وبعد استخلاص أهم النتائج بعد إجراء التحليل العاملي تم الحصول على مايلي : • العامل الأول هو : عامل التوافق العصبي العضلي ممثلا باختبار سرعة رد الفعل البصرية واختبارCMJ (القوة الانفجارية/ قوة الأطراف السفلى) . • العامل الثاني هو : عامل السرعة ممثلا باختبار 30 متر سرعة (السرعة الانتقالية). • العامل الثالث هو : عامل القدرة على تغيير الاتجاه ممثلا باختبارT للرشاقة . وهذا يعني أن الاختبارات المرشحة في البطارية هم 04 اختبارات بدنية وهي : 1- اختبار سرعة رد الفعل البصرية . 2- اختبارCMJ (قوة الأطراف السفلى) . 3- اختبار 30 متر سرعة . 4- اختبارT للرشاقة . على ضوء النتائج المتوصل إليها تم اقتراح ما يلي : - العمل من أجل تعميم النتائج واعتماد بطارية اختبارات بدنية موحدة في كامل القطر الوطني . - بناء بطاريات اختبار لكل الجوانب المهمة لدى لاعب كرة القدم ( التقنية ، النفسية ، ..). - توحيد طريقة الانتقاء للفرق المدرسية لكرة القدم في المرحلة الثانوية على المستوى الوطني . - محاولة استخلاص درجات ومستويات معيارية والعمل بها كسلم تنقيط في الانتقاء للمنتخبات الولائية ، الجهوية والوطنية . - تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأساتذة (مدربي الفرق المدرسية لكرة القدم) وذلك فيما يخص الطرق الحديثة للتدريب والتخطيط ، التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في المجال الرياضي وعملية الانتقاء. - الاهتمام بالرياضة المدرسية على مستوى المؤسسات وتوفير مختلف الإمكانيات للنهوض بالرياضة المدرسية في مختلف التخصصات الرياضية . - وضع إستراتيجية عمل للانتقاء على المدى الطويل في مختلف التخصصات الرياضية في مجال الرياضة المدرسية للحصول على رياضيين للمستوى العالي ودعم الحركة الرياضية الوطنية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات .en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleبناء بطارية اختبارات بدنية بغرض الانتقاء للفرق المدرسية لكرة القدم في المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية لبعض ثانويات بلدية بسكرة -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
zeroual_mohammed.pdf12,81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.