Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23272
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخرفي, يوسف-
dc.date.accessioned2023-03-20T08:40:00Z-
dc.date.available2023-03-20T08:40:00Z-
dc.date.issued2022-06-09-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23272-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن كيفية تلقي النخبة الجزائرية لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية والاشباعات المحققة لديهم، من خلال التعرف على عادات هذا التلقي، ودوافعه بالإضافة إلى التعرف على الاشباعات المحققة لديهم، وكذا معرفة مستويات التفاعل مع هذه المضامين من قبل هذه النخبة، وكذا تقييمهم لها. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي باستخدام نظام العينة، حيث تم الاعتماد على عينة كرة الثلج مكونة من 270 أستاذ جامعي، تم توزيع استمارة الاستبيان عليهم الكترونيا، للإجابة على تساؤلات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: * أظهرت النتائج أن 55.9% من أفراد العينة يتلقون مضامين قناة الجزيرة الإخبارية أحيانا فقط و41.1% يتلقونها ليلا و57% منهم يعتمدون على التلفاز لتلقيها وأغلبهم (49.6%) يتلقونها بمفردهم و (72.2%) منهم يفضلون تلقي مضامين تتناول قضايا وأحداث عربية و39.6 % منهم يفضلون تلقي تلك المضامين التي تتناول المواضيع السياسية وتوصلت الدراسة أيضا أن موعد الحصاد وبرامج: الاتجاه المعاكس، ما خفي أعظم، مغتربون، وفوق السلطة هي الأكثر تفضيلا لدى الأساتذة الجامعيين الذين شملتهم الدراسة * توصلت الدراسة أن أهم دوافع تلقي الأساتذة الجامعيين لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية هي دوافع معرفية تتمثل في التعرف على مجريات الأحداث في العالم العربي (29.6%)، ومنهم من يهدف إلى زيادة الرصيد المعرفي حول مختلف القضايا (29.3%) وبنسبة أقل من أجل التعرف على مجريات الأحداث في العالم (25.6%) والتعرف على مجريات الأحداث في الجزائر (11.1%) وكشفت الدراسة أن معظم الأساتذة الجامعيين (81.1%) ليستلهم دوافع نفسية لتلقيهم لمضامين هذه القناة * كشفت الدراسة أن (44.4%) من أفراد العينة تساعدهم مضامين قناة الجزيرة الإخبارية في التعرف على مختلف الأحداث أحيانا، وتتمثل أساسا في الأحداث الطارئة في مختلف مناطق العالم (29.6%). كما أوضحت النتائج أن 34.8% من أفراد العينة تساعدهم مضامين قناة الجزيرة الإخبارية في تنمية معارفهم، وتتعلق هذه المعارف بشكل أساسي بالمجال السياسي، كما أوضحت النتائج أن (75.2%) من أفراد العينة ساعدتهم تلك المضامين في التعرف على جوانب كانوا يجهلونها في بعض القضايا. وتوصلت الدراسة أن 58.5% من أفراد العينة يشعرون بالاستمتاع أثناء تلقيهم لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية. * توصلت الدراسة أن أغلبية أفراد العينة (81.9%) يتفاعلون مع مضامين القناة، و77.4% منهم يتابعون المنصات والخدمات التفاعلية التابعة لقناة الجزيرة الإخبارية، واحتلت صفحة القناة على الفايسبوك الأفضلية لديهم. بينت الدراسة فيما يتعلق بالمشاركة في برامج معينة عبر قناة الجزيرة الإخبارية أن نسبة قليلة من أفراد العينة فقط (6.3%) قد شاركوا في بعض البرامج التي تعرض عبر قناة الجزيرة الإخبارية *كشفت الدراسة أن 43.3% من أفراد العينة يرون أن قناة الجزيرة الإخبارية تلتزم بالموضوعية أحيانا فقط، والنسبة الأكبر منهم (43.7%) ترى أن السبب في ذلك هو خضوعها للنظام السياسي القطري، وتبين أن أغلب أفراد العينة يعتبرون أن التزام قناة الجزيرة الإخبارية بالموضوعية تجاه مختلف القضايا ليست بنفس الدرجة، ومعظمهم يعتبرون أن مستويات الاحترافية الفنية لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية عالية، بينما يرون أن مستويات الاحترافية المهنية للقناة تتباين من جانب لآخر و56.3% منهم يرون أن مكانة القناة تراجعت في الساحة الاعلامية العربية لعدة أسباب، أهمها المنافسة الشديدة خصوصا مع الانفتاح الكبير في المجال السمعي البصري في العالم العربي والنسبة الأكبر من أفراد العينة (33%) يقترحون الالتزام بالموضوعية والحيادية في معالجة القضايا من أجل تحسين مستوى الخدمة الإعلامية المقدمة من طرف قناة الجزيرة الإخبارية.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectتلقي ، نخبة ، الجزائر ، مضامين ، قناة الجزيرة ، الاشباعاتen_US
dc.titleتلقي النخبة الجزائرية لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية والاشباعات المحققة لديهم –دراسة مسحية على عينة من الأساتذةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحها بشكلها النهائي 1خرفي يوسف.pdf6,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.