Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23301
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمساني, رشيدة-
dc.date.accessioned2023-03-20T09:28:51Z-
dc.date.available2023-03-20T09:28:51Z-
dc.date.issued2022-11-17-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23301-
dc.descriptionDoctoral thesis, universté mohamed khider biskra.en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير الترويج الإلكتروني على تطوير الخدمات الفندقية في مجموعة فنادق جزائرية، انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: الترويج الإلكتروني كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الكترونيا، الموقع الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، محركات البحث، الهاتف المحمول، وتطوير الخدمات الفندقية كمتغير تابع تم قياسه من خلال: إستراتيجية اختراق السوق، إستراتيجية تطوير السوق، إستراتيجية تطوير الخدمات، إستراتيجية التنويع. وتحقيقا لهدف الدراسة تم تبني المنهج الوصفي والمنهج التفسيري، مع اعتماد الاستبيان كأداة جمع البيانات من عينة من موظفي مجموعة فنادق جزائرية، حيث تم جمع البيانات الأولية في الفترة الممتدة بين 2 جانفي 2021 إلى غاية 1 جوان 2021، واشتملت عينة الدراسة على 520 موظف موزعين على 16 فندق عبر مختلف مناطق الجزائر، وبعد تحليل البيانات باستعمال النسخة 24 من برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS"، وتمثلت أهم نتائج هذه الدراسة في أن الترويج الإلكتروني له تأثير على تطوير الخدمات الفندقية في مجموعة الفنادق محل الدراسة، كما اتضح أن أبعاد الترويج الإلكتروني (الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الكترونيا، الموقع الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، محركات البحث، الهاتف المحمول) لها تأثير على تطوير الخدمات الفندقية باستثناء البريد الإلكتروني حيث أثبتت نتائج الدراسة أنه لا يوجد له تأثير على تطوير الخدمات الفندقية في مجموعة الفنادق محل الدراسة، كون البريد الإلكتروني يستخدم من قبل المؤسسات، وأن العملاء العاديين يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر. وفي الأخير قدمت الدراسة مجموع من الاقتراحات موجهة إلى المؤسسات الفندقية الجزائرية وإلى القائمين على القطاع الفندقي في الجزائر تؤكد على ضرورة تبني استخدام الترويج الإلكتروني في تطوير خدماتها.en_US
dc.description.sponsorshipuniversté mohamed khider biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleتاثير الترويج الالكتروني على تطوير الخدمات الفندقية دراسة ميدانية مجموعة من الفنادق الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences commerciales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه للطالبة مساني رشيدة.pdf50,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.