Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23330
Title: الابتكار التسويقي واثره في تحسين جودة الخدمة السياحية -دراسة ميدانية للمركبات السياحية المعدنية بالجزائر
Authors: بن شريف, كريمة
Issue Date: 2020
Abstract: تهدف هذه الدراسة للتعرف على أثر الابتكار التسويقي بعناصره (الابتكار في: المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي) في تحسين جودة الخدمة السياحية بأبعادها (الملموسية، الاستجابة، الاعتمادية، التعاطف، الأمان) بالتطبيق على المركبات السياحية المعدنية بالجزائر. ولتحقيق أهداف الدراسة تمت الاستعانة بجملة من الأدوات لجمع البيانات الأولية، أهمها إجراء مقابلة مهيكلة مع مقدمي خدمات المركبات السياحية محل الدراسة، وكذا تصميم استبيان الكتروني، والذي تم توزيعه على عينة عشوائية مكونة من (354) زبونا لدى المركبات السياحية المعدنية بالجزائر (سيدي يحي، حمام الصالحين، دباغ، سخنة، بوغرارة، ملوان...الخ)، حيث تم الاعتماد على نموذج جودة الخدمة " SERVQUAL " بالإضافة إلى نموذج الابتكار في المزيج التسويقي الخدمي (7p’s) لقياس جودة الخدمة السياحية. وكذلك تمت الاستعانة بالملاحظة التي تعتبر أداة مهمة لجمع بيانات موضوعية بهدف معرفة واقع الظاهرة المدروسة في المركبات السياحية المعدنية بالجزائر. ولتحليل البيانات الأولية فقد اعتمدنا على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS .V20، باستخدام حزمة من الأساليب الإحصائية لمعرفة تصورات أفراد العينة لمستوى الابتكار التسويقي ومدى تأثيره على جودة الخدمة السياحية في المركبات السياحية المعدنية بالجزائر.
Description: université de Biskra
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23330
Appears in Collections:Département des sciences commerciales



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.