Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23483
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorBenrabah, Fatima zahra-
dc.date.accessioned2023-03-22T14:01:43Z-
dc.date.available2023-03-22T14:01:43Z-
dc.date.issued2016-06-20-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23483-
dc.descriptionMasters thesis,en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الإدارية في تحقيق جودة التكوين في قطاع التعليم العالي- دراسة حالة جامعة محمد خيضر بسكرة- و سعيًا لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،إذ اعتمدت في بحث طبيعة الدور،استبيان لقياس القيادة الإدارية و استبيان لقياس جودة التعليم العالي من إعداد الطالبة الباحثة، بالاطلاع على الأدبيات النظرية للموضوع ، وتم تطبيق أداة البحث على مجتمع الدراسة، والمتمثل في أساتذة جامعة محمد خيضر بسكرة وبلغ حجم العينة (170) أستاذا وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • توجد علاقة إرتباطية موجبة بين نمط القيادة الإدارية الديمقراطي و جودة التعليم العالي لدى أفراد عينة الدراسة . • النمط القيادي السائد هو النمط الديمقراطي لدى أفراد عينة الدراسة. • مستوى جودة التعليم العالي مرتفع من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير القيادة الإدارية في آراء أفراد عينة الدارسة تبعا للمتغيرات الديمغرافية ( الجنس، الرتبة العلمية، الأقدمية المهنية ) • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير جودة التعليم العالي في آراء أفراد عينة الدارسة تبعا للمتغيرات الديمغرافية ( الجنس، الرتبة العلمية، الأقدمية المهنية ).en_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisheruniversité de biskraen_US
dc.subjectجودة التعليم العاليen_US
dc.subjectالقيادة الإداريةen_US
dc.titleدور القيادة الإدارية في تحقيق جودة التكوين في قطاع التعليم العالي دراسة حالة جامعة محمد خيضرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences politiques

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Mémoire_62_2016.pdf12,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.