Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24726
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمساعدية, حنان-
dc.date.accessioned2023-04-30T08:04:19Z-
dc.date.available2023-04-30T08:04:19Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24726-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractملخص الدراسة بالعربية: يعتبر الوسط المدرسي من أهم البيئات التربوية النظامية التي تساهم في عمليات التنشئة الاجتماعية للأفراد بهدف إعدادهم إعدادا سليما متكاملا في مختلف الجوانب الاجتماعية و المعرفية و البيئية, وتهيئهم للمساهمة في عمليات التنمية الشاملة مستقبلا. تمثل التربية البيئية المدرسية جزء من الأهداف التعليمية العامة التي تسعى المنظومة التربوية الجزائرية إلى تحقيقها ،انطلاقا من الحاجة الملحة لضرورة إيجاد أساليب و حلول تربوية لإعادة تنظيم علاقات الأفراد ببيئاتهم. وبناءا على ذلك فإن دراستنا الراهنة تهدف إلى التعرف على دور الوسط المدرسي في ترسيخ أبعاد التربية البيئية و هذا من خلال ابرز مكوناته المتمثلة في الإدارة المدرسية و المعلم و النشاط المدرسي استنادا من التساؤل الرئيسي للدراسة و المتمثل في: - ما دور الوسط المدرسي في ترسيخ أبعاد التربية البيئية لتلاميذ الطورين الثاني و الثالث ابتدائي ؟ وقد تفرع عنه عدة تساؤلات جزئية تمثلت في: - ما دور الإدارة المدرسية في ترسيخ المعارف البيئية لتلاميذ الطورين الثاني والثالث ابتدائي؟ - ما دور المعلم في ترسيخ القيم البيئية لتلاميذ الطورين الثاني و الثالث ابتدائي؟ - ما دور الأنشطة البيئية في ترسيخ المهارات البيئية لتلاميذ الطورين الثاني والثالث ابتدائي؟ و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج جزئية من خلالها تم الإجابة على التساؤل الرئيسي للدراسة و هو أن الوسط المدرسي يساهم بقدر محدود في ترسيخ أبعاد التربية البيئية لتلاميذ الطورين الثاني و الثالث من التعليم الابتدائي, والذي اتضح من خلال الإجابة على تساؤل الفرعي الأول للدراسة حيث تبين أن دور الإدارة المدرسية في ترسيخ المعارف البيئية للتلاميذ نسبي نوعا ما. أما من خلال التساؤل الفرعي الثاني للدراسة فقد تبين أن دور المعلم في ترسيخ القيم البيئية للتلاميذ في الطورين الثاني و الثالث ابتدائي مقبول إلى حد ما رغم العراقيل الإدارية حيث ساهموا نسبيا في توجيه التلاميذ بأهمية تقدير العناصر البيئية و المحافظة عليها و إكسابهم القيم البيئية. أما من خلال التساؤل الفرعي الثالث للدراسة فتبين أن دور الأنشطة البيئية في ترسيخ المهارات البيئية لتلاميذ الطورين الثاني و الثالث ابتدائي محدود نظرا لقلة الممارسات البيئيةen_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالوسط المدرسي - دور - أبعاد- التربية البيئيةen_US
dc.title(2020) الوسط المدرسي ودوره في ترسيخ أبعاد التربية البيئية دراسة ميدانية على عينة من معلمي الطورين الثاني والثالث بالمدارس الابتدائية بمقاطعة حمام النبائل 1-ولاية قالمة-. Doctoral thesis, كلية العلوم الانسانية والاجتماعيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه حنان مساعدية.pdf5,47 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.