Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25025
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorToual, Abdelaziz-
dc.date.accessioned2023-05-02T14:44:45Z-
dc.date.available2023-05-02T14:44:45Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25025-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractيمثل هذا الملخص صورة مصغرة للدراسة الموسومة بـ ـ صورة الدين في البرامج المدرسية الجزائرية ـ والتي تعتبر ذات أهمية بالغة في سياق التحولات الحاصلة في النظام التربوي الجزائري نتيجة الإصلاحات التربوية الجديدة ، حيث جاء تساؤل الإشكالية الرئيس على النحو التالي : هل توجد فروق في صورة الدين المتضمنة في كتب التربية الإسلامية بين نظام التدريس بالأهداف و نظام التدريس بالكفاءات لمرحلة التعليم الابتدائي المطبقة منذ 2003؟ فحاولنا التطرق إلى أربعة أهداف بنيت عليها هذه الدراسة ، والتعرف على ملمح صورة الدين، التي تجسدها البرامج المدرسية من خلال كتب التربية الإسلامية، حيث تم اختيار بعضها كعينة للدراسة الحالية . محاولين التعرف على التغير الذي حصل في المدرستين الأساسية و الابتدائية ، من خلال دراسة محتوى النظامين (كتب التربية الإسلامية من الثالثة إلى الخامسة عينة الدراسة ) وفي الأخير مدى اهتمام واضعي البرامج المدرسية الجزائرية بالدين ومن خلاله التربية الإسلامية . حاولنا اكتشاف الفروق بالبحث والمقارنة بين النظامين بتحليل محتوى الكتب المقررة في كل من الأساسي و الابتدائي. توصلنا في الأخير إلى أن هناك فروق لصورة الدين في البرامج المدرسية قبل وبعد إصلاحات المنظومة التربوية.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectصورة الدين ـ البرامج المدرسية ، المقاربة بالأهداف ، المقاربة بالكفاءات ، القيم ، العلاقات الاجتماعية، السلوك ، الشواهد الشرعيةen_US
dc.title(2017) صورة الدين في البرامج المدرسية دراسة تحليلية مقارنة لكتب التربية الإسلامية بين المدرستين الأساسية والابتدائية. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskraen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتورة طوال عبد العزيز.pdf67,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.