Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25321
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorAlia, Sameh-
dc.date.accessioned2023-05-04T09:35:53Z-
dc.date.available2023-05-04T09:35:53Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25321-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractتعد هذه الدراسة الموسومة بـ: تكييف المناهج التربوية حسب احتياجات المعاقين بصريا - دراسة سوسيولوجية نقدية - واحدة من الدراسات التي تهتم بالبحث في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث تم تسليط الضوء في هذه الدراسة على فئة المعاقين بصريا ، و تتمحور حول تساؤل رئيس مفاده : - هل تتواءم المناهج التربوية مع احتياجات المعاقين بصريا حيث تم تفكيك هذا التساؤل إلى سؤالين فرعيين هما : 1 -ما مدى مواءمة المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات التعليمية للمعاقين بصريا ؟ 2-هل تتلاءم المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات الاجتماعية للمعاقين بصريا ؟ و قد تم التركيز في هذه الدراسة على الاحتياجات الاجتماعية التي لا يمكن للمعاق بصريا الاستغناء عنها ليكون فردا مندمجا بشكل طبيعي داخل مجتمعه وهي: الحاجة إلى الصحة ، الحاجة إلى الاتصال و التواصل ، الحاجة إلى الترفيه و شغل أوقات الفراغ ، الحاجة إلى الشعور بالنجاح و المكانة ، الحاجة إلى المعرفة و الاستكشاف ، الحاجة إلى الأمن و الطمأنينة ، الحاجة إلى احترام الذات ، الحاجة إلى الاستقلال و الثقة النفس ، الحاجة للشعور بالانتماء . و اتبعنا في ذلك خطة دراسية احتوت على الإطار المنهجي للدراسة ككل ثم عمدنا إلى تقسيم الجانب النظري إلى فصل خاص بالمنهاج التربوي من المنظور السوسيولوجي. و فصل خاص بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة و الاحتياجات الأساسية لها. و آخر خاص بالمنهـاج التربوي فـي التربيـة الخاصـة. كذلك خصص فصل خاص بطـرق تدريـس المعاقيـن بصريـا. بعدها انتقلنا إلى الجانب الميداني من الدراسة حيث احتوى على فصلين ، فصل خاص بالإجراءات المنهجية للدراسة و فيه بينا المنهاج المتبع في الدراسة حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ، و استخدمنا كل من الاستمارة و المقابلة و الملاحظة المباشرة ، حيث تم اختيار مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين والمتواجدة في ولاية بسكرة ميدانا للدراسة لأنها تستقطب المتعلمين من نفس الولاية و الولايات المجاورة لها لعراقتها و طول خدمتها في هذا الميدان . و تم اختيار عينة الدراسة من معلمي التعليم المتخصص و أخصائيين في علم النفس و البيداغوجيا و مربين مختصين . و تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى ملائمة و كفاية المناهج التربوية المكيفة، مع احتياجات المعاقين بصريا سواء التعليمية أو الاجتماعية ( الصحة، الاتصال، الترفيه وشغل أوقات الفراغ، الشعور بالنجاح و المكانة........... الخ)en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالمنهاج- المنهاج التربوي- الفئات الخاصة (ذوي الحاجات الخاصة)en_US
dc.title(2014) تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريا- مدرسة طــــه حسين لصغار المكفوفين - بسكرة- أنموذجا-. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دوكتوراه علية سماح.pdf61,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.