Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25338
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorBachiri, Zine-
dc.date.accessioned2023-05-04T09:45:59Z-
dc.date.available2023-05-04T09:45:59Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25338-
dc.description.abstractشغل موضوع الإصلاحات التربوية في الجزائر مساحة واسعة من النقاش حول فاعلية المقاربة التي اقترحتها المناهج المدرسية. فكان المستهدف الأول فيها هو الأستاذ، كفاعل مباشر في إسقاطها على الواقع المدرسي، من خلال أدائه التربوي. فتعددت الرؤى، وتناولتها الدراسات من شتى الجوانب. وكانت لنا بعد قراءة بعضها ونقاش تصوراتها، زاوية أخرى من المعالجة، أردنا فيها تشخيص أداء الأستاذ في مرحلة التعليم المتوسط، ضمن أبعاد المنهاج المعرفية والسلوكية والاجتماعية. مستكملين مسار البحوث التي عالجت مسألة الإصلاح في الجزائر. استهدفنا في الدراسة مناهج التعليم المتوسط كلها بالتحليل، لنستخرج منها أبعاد المقاربة بالكفاءات معرفيا، سلوكيا واجتماعيا. وقابلناها بأداء الأستاذ في مدى تحكمه في المناهج. ثم شخصنا فاعليته في مدى تحقيقه لتلك الأبعاد التربوية. ما وصل إليه الباحث يدعو إلى إعادة النظر في مناهج التعليم المتوسط، كونها تحتوي مفاهيم غامضة لا يستطيع الأستاذ التحكم في معانيها وأبعادها من الجانب المفهومي، وبعدها عن التحقيق الذي يعجز أمامه بسبب غياب الإجراءات العملياتية التي تمكنه من ذلك. الأمر الذي يدعو إلى إعادة التكوين وتخطيطه بمستوى أكثر فاعلية وأكثر تنوعا مما كان عليه.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالأداء التربوي ـ المقاربة بالكفاءات ـ المناهج التربوية ـ الإصلاحات التربوية ـ التعلم ـ الضبط الصفي ـ القيم ـ التفاعلen_US
dc.titleEl Abidine (2015) الأداء التربوي للأستاذ وأبعاد المقاربة بالكفاءات دراسة ميدانية لأساتذة التعليم المتوسط بمدينة الجلفة. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دكتوراه بشيري زين العابدين.pdf36,72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.