Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25437
Title: (2016) صور الاتصال التربوي بين الأسرة و المدرسة و تأثيرها على التفوق المدرسي. دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة (رقم..10) بولاية بسكرة. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
Authors: Bourdji, Hana
Keywords: الاتصال التربوي، الأسرة، المدرسة، التفوق الدراسي.
Issue Date: 2016
Abstract: اهتمت هذه الدراسة بصور الاتصال التربوي بين الأسرة و المدرسة و تأثيرها على التفوق الدراسي للتلميذ في المرحلة الابتدائية محاولة عرض اهم هذه الصور التي تعكس العلاقة الارتباطية بين الأسرة و المدرسة، و محاولة التعرف على العوامل و المحددات التي تتخذها الأسرة و المدرسة عاملا للتواصل و تشخيص الاتصال التربوي و التعبير عنه كميا قصد التعرف على طبيعة العلاقة القائمة بين هاتين المؤسستين و التعرف على ابعاد العلاقات التربوية القائمة بينها مع الكشف عن صور الاتصال التربوي المختلفة و تفسير أهم العوامل التي تساهم في كشف خصائص تلميذ المرحلة الابتدائية و ما يدفع به الى التفوق الدراسي المميز، قصد المشاركة الفعالة في توجيه اهتمام الأولياء و المعلمين حول ضرورة التعاون بين الأسرة و المدرسة من اجل تفوق ابنهم الدراسي، فتم اعتماد العينة القصدية في اختيار خمسة مدارس ابتدائية و جمع التلاميذ المتفوقون و الذي قدر عددهم بهذه المؤسسات الخمسة بـ: 31 تلميذ و منه تم اختيار أولياءهم باعتبارهم هم عينة الدراسة و ايضا 16 معلم لهذه الفئة من التلاميذ المتفوقون، أما النتائج فأظهرت ما يلي: - تؤثر المتابعة الأسرية باعتبارها صور من صور الاتصال التربوي بين الاسرة و المدرسة على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية. - تؤثر العلاقة بين المعلم و الأسرة كصورة اتصال بين الاسرة و المدرسة على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية. - تؤثر جمعية أولياء التلاميذ كصورة اتصال تربوي بين الأسرة و المدرسة على التفوق الدراسي للتلميذ بالمرحلة الابتدائية
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25437
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتورة هناء برجي.pdf6,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.