Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25748
Title: واقع وافاق تطبيق الادارة الالكترونية في ترقية قطاع الخدمات
Authors: العمودي, مينة
Issue Date: 2017
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع وآفاق تطبيق الإدارة الإلكترونية في ترقية قطاع الخدمات،ولذلك أجريت دراسة ميدانية على مستوى مجموعة من المؤسسات الخدمية بولاية بسكرة،بحيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على كل من المقابلة مع مسيري مؤسسات الخدمية محل الدراسة والملاحظة،بالإضافة إلى الاستبيان الذي استهدف كل العاملين الإداريين بهذه المؤسسات والبالغ عددهم (342)،حيث تم توزيع(342)استبيان على عينة الدراسة وقد تم استرجاع(305)،واستبعد منها(42)استبيان ليصبح عدد الاستبيانات القابلة لتحليل والمعالجة (253)استبيان،ولتحليل الاستبيان استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية(spss v20 ). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها توفر متطلبات الإدارة الإلكترونية بالمؤسسات الخدمية محل الدراسة يرقى إلى المستوى المقبول،وأن ممارسة وظائف الإدارة الإلكترونية بالمؤسسات الخدمية محل الدراسة جاء بمستوى متوسط وتُبَيِنْ النتائج المتوصل إليها مدى مساهمة تطبيق الإدارة الإلكترونية في تحسين كل من (نظام تقديم الخدمة وعناصر المزيج التسويقي الخدمي وإدارة علاقات العملاء) كأهم أبعاد لترقية قطاع المؤسسات الخدمية محل الدراسة،وينحصر في الاستفادة من استخدام لتكنولوجيا المعلومات المتاحة بأشكال عديدة كأداة وساطة أو تسهيل لتقديم الخدمة أو تسويقها لبعض المؤسسات الخدمية محل الدراسة التي تنشط في القطاع الخاص،أما بالنسبة للخدمات الإلكترونية تقتصر على الخدمات الذاتية وخدمات المعلومات،أما بالنسبة لآفاق تطبيق الإدارة الإلكترونية يتضح من خلال سعي أغلب المؤسسات لتفعيل مواقعها الإلكترونية
Description: université de biskra.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25748
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.