Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25767
Title: دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق جودة التعليم العالي –دراسة حالة بعض المؤسسات الجامعية
Authors: Assoul, Lamine Mohamed
Issue Date: 2016
Abstract: تهدف الدراسة الى ابراز الاهمية التي تكتسبها الجودة في كل مجالات الحياة الحديثة بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة، ومن الأسباب الاساسية لاستخدام ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، العولمة وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، اقتصاد المعرفة والمراتب الاخيرة التي تحتلها الجامعات الجزائرية في الترتيب العالمي. ولهذا يمكن القول على انه يجب على مؤسسات التعليم العالي الجزائرية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمدخل لتحقيق جودة التعليم العالي وخاصة استخدامها من طرف المكتبات الجامعية، ومخابر البحث، الطلبة والأساتذة ايضا لكي يكون هناك رقمنة للمكتبات وإدارة الكترونية، وسهولة وسرعة الحصول على الخدمات التعليمية وغيرها من الخدمات التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي ، حيث قمنا بهذا البحث بتوزيع استبيان على عينة من الاساتذة موزعين على ثلاث جامعات وهي جامعة محمد خيضر بسكرة، جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي وجامعة عباس لغرور خنشلة، وتم تحليل النتائج باستخدام23 SPSS، لمعرفة واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، وأخيرا اختبار الفرضيات والوصول الى نتائج للدراسة. حيث تشير نتائج الدراسة ان لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات دور كبير في تحقيق جودة التعليم العالي، لما تحققه هذه الاخيرة من تطور ورقي وتنمية للمجتمعات، وباعتباره المورد الاساسي للموارد البشرية والكوادر الجيدة التي تحتاجها الدول في بناء اقتصادها، كما يمكن القول ان هناك علاقة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة وجودة التعليم العالي من جهة اخرى ممثلة في المكتبات الجامعية، البحث العلمي، التعليم ومناهج التدريس والاستاذ الجامعي. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، الجودة، تكنولوجيا الإتصالات، ادارة الجودة الشاملة، التعليم العالي، جودة التعليم العالي.
Description: Université Mohamed Khider - Biskra.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25767
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.