Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25775
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorBrahimi, Abderrazek-
dc.date.accessioned2023-05-09T13:16:53Z-
dc.date.available2023-05-09T13:16:53Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25775-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider - Biskraen_US
dc.description.abstractتظهر أهمية هذه الدراسة جليا من كونها محاولة لتقديم نموذج عمل يوافق بين جزئيات أو مكونات نشاط المؤسسة في اتجاه تصميم المنتج ضمن استراتيجية كلية للمؤسسة من مظهر ومضمون وآمال الزبائن، وإمكانات مالية ومادية، وطموحات العمال، واستنتاج استراتيجية لتصميم المنتج تنطلق من الزبون عبر تسيير العلاقة معه وتفادي كل ما يمكن أن يحول دون تحقيق أهداف طرفي عملية التبادل. يجب على المؤسسة أن تنتقل من التركيز على الصفقة إلى التركيز على العلاقة مع الزبائن الحاليين، زيادة على أن التميز في جودة المنتج أو الخدمة لم يعد كافيا ضمن بيئة التنافس الشديد، ومنه التوجه نحو الاستثمار في بناء علاقات جيدة مع كل من له تأثير سواء مباشر أو غير مباشر على سيرورة نشاط المؤسسة واستمراريتها ومن الضروري أن تتميز هذه العلاقة بالقوة وطول المدة وتتجاوز طابع الصفقة فقط. بل يجب الوصول الى مستوى عالي من الجودة ضمن كل الجزئيات التي في مجملها تقديم منتج بتصميم متميز ويسهم في قوة البناء العلائقي بين المؤسسة والزبون، ورفع درجة الرضا. وموازاة مع هذا فان الزبون يسهم في تطوير العلاقة التي تربطه بالمؤسسة من خلال التراكم الموجود مع الوقت تجاه المؤسسة من تلك الخبرة التي تحصل عليها من تكرار الاستعمال والعلاقة الناشئة بينه وبين عمال المؤسسة من جهة ثانية، بالإضافة إلى كم المعلومات التي تحصل عليها بمرور الوقت من جملة العلاقات الخارجية من بقية المستهلكين. ومنه يوجد ترابط بين الجودة والرضا والثقة و الولاء من جهة الزبون مع كل مستويات المؤسسة، كما يوجد ترابط قوي بين كل من الجودة والرضا والثقة والولاء بالنسبة لمستويات المؤسسات، مع تميز عملية تصميم المنتج بدرجة عالية من التعقيد نظرا للتداخل الكبير لمكونات البيئة التسويقية الداخلية والخارجية. غير أن المعطيات الحالية غيرت الكثير من الجزئيات في عملية تصميم المنتج فقد تم تجاوز التصميم المقولب بمعنى المحكوم بخطوات محددة مسبقا وفق نمط تسلسلي إلى تصميم ينطلق من الزبون وينتهي اليه، بالاعتماد على تسيير العلاقة مع الزبون كفلسفة وإستراتيجية تقوم بتوفير الآيات والأرضية المناسبة لهذا المفهوم لتتمكن من أن تكون مرحلة تطوير المنتج أو تنفيذ التصميم المقترح متكاملة ويشرف عليها الزبون . يعتمد تأثير تسيير العلاقة مع الزبون على تصميم المنتج في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية على تجميع جميع مرتكزاتها في سبيل تحقيق تصميم متميز على مستوى كل الأبعاد دون استثناء.en_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider - Biskraen_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleتأثير تسيير العلاقة مع الزبون على تصميم المنتج في المؤسسة الاقتصادية دراسة عينة من المؤسسات الاقتصاديةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.