Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26002
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authoratrous, Souhaila-
dc.date.accessioned2023-05-16T09:01:46Z-
dc.date.available2023-05-16T09:01:46Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26002-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider Biskra.en_US
dc.description.abstractتنشط المؤسسات اليوم في محيط تسوده المنافسة الشديدة والحركة والتغير المستمر، لهذا فإننا نجد أن عملية التنبؤ تلقى اهتمام بالغ من قبل المسؤولين خاصة التنبؤ بالمبيعات الذي يعتبر محور أساسي وفعال لمختلف الأنشطة والوظائف التسييرية، فهو يهتم بالبحث عن القيم المستقبلية للمبيعات باستخدام أساليب نوعية أو كمية. يمكن تقسيم هذه الأخيرة وفق مقاربتين أساسيتين هما المقاربة الإحصائية والمقاربة القياسية للتنبؤ بالمبيعات. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية تطبيق أساليب التنبؤ التي تنتمي إلى كل مقاربة وكذا كيفية اختيار المقاربة والأسلوب الذي يعطي قيم للمبيعات ذات جودة عالية، بمعنى آخر اختيار المقاربة التي تحقق أقل قيمة لمؤشرات جودة التنبؤ. ومن اجل الوصول إلى الهدف المنشود من هذه الدراسة،تم تقسيم هذا البحث إلى ثلاث فصول، حيث اهتم الفصل الأول بالأسس النظرية للتنبؤ بصفة عامة والتنبؤ بالمبيعات بصفة خاصة. أما الفصل الثاني فتطرق إلى مختلف الأساليب التي تندرج ضمن كلا المقاربتين، وذكر مؤشرات جودة التنبؤ التي من خلالها يمكن المفاضلة بين مقاربتي التنبؤ. أما الفصل الثالث والأخير فقد تم فيه دراسة حالة لمؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة –بسكرة- وهذا بتطبيق كلا المقاربتين ثم اختيار المقاربة التي تحقق أعلى جودة للتنبؤ بمبيعات منتج السميدen_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleمقاربة إحصائية وقياسية في تحسين جودة التنبؤ بالمبيعات –دراسة حالة مؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة بسكرة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.