Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26415
Title: دور تحليل الهيكل التنافسي للصناعة في تحديد السلوك الإستراتيجي للمؤسسات في الصناعة دراسة حالة مجمع صيدال
Authors: هاني, نوال
Issue Date: 2019
Abstract: تناولت هاته الدراسة بعض النماذج الهيكلية المفسرة لتطور المنافسة في القطاع ، ومن أشهر النماذج المتبعة في هذا المجال نجد منهج الاقتصاد الصناعي كإطار نظري وتحليلي للمنافسة في القطاع حيث ارتبط هذا النوع من التحليل بأداة الــــ SCP، وتتكون هاته الأداة من ثلاث عناصر أساسية موضحة في تسميته (هيكل الصناعة- سلوك المؤسسات العاملة بها- أداء تلك المؤسسات). أما النماذج الأخرى فتعتمد في تحليلها على مجموعة القوى المحركة للمنافسة في الصناعة من خلال نموذج "Porter" المعروف بالقوى الخمس لتحليل هيكل الصناعة، إضافة إلى خريطة القطاع من خلال تحديد المجموعات الإستراتيجية. وتحاول الدراسة أن تقدم تحليلا للعلاقة القائمة بين الهيكل التنافسي للصناعة والسلوكات الإستراتيجية المتبعة للمؤسسات، على اعتبار أن الإستراتيجيات المعتمدة من طرف المؤسسات القائمة في الصناعة ما هي إلا ردود فعل للمنافسة للتكيف مع المتغيرات الهيكلية والتأثير فيها. وحاولنا إسقاط هذه الدراسة النظرية على صناعة الدواء في الجزائر، حيث استعرضنا التطورات التي شهدها القطاع في السنوات الأخيرة، حيث يتميز هيكل الصناعة الدوائية في الجزائر بالمنافسة الاحتكارية حيث تسيطر عليه مجموعة من المؤسسات يصل عددها إلى 62مؤسسة، إلا أنها تحقق سوى نسبة 37 %من التغطية المحلية، أما النسبة المتبقية مغطاة من خلال الاستيراد.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26415
Appears in Collections:Département des sciences économiques



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.