Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26433
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسطحي, جابر-
dc.date.accessioned2023-05-25T07:59:44Z-
dc.date.available2023-05-25T07:59:44Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26433-
dc.description.abstractعالجت هذه الدراسة الإشكالية المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول المضيفة ودورها في تحسين المزيج التسويقي للمؤسسات المحلية العاملة في نفس القطاع، فسعي الدول المضيفة إلى جذب هذا النوع من الاستثمار من خلال المزايا والتسهيلات التي تمنحها، تفرض على مؤسساا المحلية - سواء كانت عامة أو خاصة – العمل جنبا إلى جنب مع مؤسسات الاستثمار الأجنبي المباشر والتي عادة ما تكون في شكل شركات متعددة الجنسيات تتبنى مزيجا تسويقيا فعالا يمكنها من غزو أسواق الدول المضيفة. وقد تناولت هذه الدراسة الإطار النظري والمفاهيمي للاستثمار الأجنبي المباشر وعناصر المزيج التسويقي لمؤسساته، كما تم اختيار دراسة حالة قطاع خدمات الهاتف النقال في الجزائر للوقوف على الدور الذي تلعبه كل من مؤسسة جازي وأوريدو في تحسين المزيج التسويقي لمؤسسة موبيليس. وفي الأخير فقد توصلت الدراسة إلى أن البيئة التنافسية التي فرضتها مؤسسات الاستثمار الأجنبي المباشر (جازي وأوريدو) على موبيليس، دفع ذه الأخيرة إلى تحسين مزيجها التسويقي من خلال محاكاة عروض وخدمات المنافسين من جهة، وابتكار عروض وخدمات جديدة من جهة ثانية.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحسین المزیج التسویقي للمؤسسات الجزائریة ( دراسة حالة مؤسسة موبیلیس جازي وأوریدو)en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences économiques



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.