Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26703
Title: | (2010) التعليم الرسمي وعلاقته بالحراك الاجتماعي في مجتمع الجنوب الجزائري دراسة ميدانية على خريجي الجامعة في بلدية الدبيلة (وادي سوف ). Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra. |
Authors: | Elwehidi, Fouzi |
Issue Date: | 2010 |
Abstract: | ملخص الدراسة لقد عاشت المجتمعات منذ بدایة الحیاة تقلبات وتغیرا ت تحركت فیھا طبقاتھا صعودا ونزولا حیث فرضت الحیاة الاجتماعیة على الإنسان العیش جنبا إلى جنب مع بقیة الناس الأمر الذي دفع بھ إلى السعي لتحسین حالتھ وتغییرھا تغییرات مستمرة ومتواصلة فمن حالة إلى حالة ومن موضع داخل المجتمع إلى موضع أخر تستمر حیاة الإنسان .. والمجتمع الجزائري كغیره من المجتمعات عاش ھذه الحالة من التقلبات عبر حیاتھ الطویلة ، فالفرد الجزائري طموح الى تحسین حالتھ والرقي بھا من الحسن الى الأحسن وفق ما یسمى بالحراك الاجتماعي وفي ھذه الدراسة تعرفنا على الحراك الاجتماعي من خلال العدید ممن الخطوات، تطرقنا إلى تعریفھ عند العدید من الباحثین لنصل إلى تعریف إجرائي مفاده أن الحراك الاجتماعي ھو انتقال فرد او جماعة من طبقة او مستوى او مھنة معینة الى طبقة او مستوى او مھنة أخرى ویكون ھذا الانتقال تصاعدیا او تنازلیا وقد یكون أفقیا ویتمثل في الحراك الاقتصادي والحراك الثقافي (الحراك بین الأجیال) مما یسھل علینا معرفتھ، كما تطرقنا بعدھا إلى أشكالھ والتي تتمثل في الحراك المھني الاقتصادي والثقافي والعوامل والأسباب المساعدة علیھ ومن ثم نتطرق إلى الدراسات السوسیولوجیة التي درست الحراك الاجتماعي , مبتدئین بنظرة المفكرین الإسلامیین للحراك الاجتماعي مركزین على ابن خلدون كمنظر جمع بین الإسلام وعلم الاجتماع في نظرتھ للبداوة والحضارة ،ثم ننتقل إلى المدارس الغربیة واھم منظریھا على شقیھا المحافظ والرادیكالي ، وبعد أن نكون قد تعرفنا على التراث النظري للعدید من المفكرین حول الحراك الاجتماعي وخصائصھ في العدید من المجتمعات وكیفیة تحركھا، فإننا سنحاول أن نتعرف على الحراك الاجتماعي في المجتمع الجزائري، ومن ھنا كان علینا أن نتعرف على تاریخ ومراحل تحرك الفئات الجزائریة وما تحملھ كل مرحلة من خصائص وتقلبات في سلم المجتمع الجزائري كما انھ علینا التعرف على أسباب الحراك في المجتمع ب الجزائري وبھذا وصلنا إلى تصویر عام لواقع الأسرة الجزائریة في المرحلة الحالیة . وبعد أن تعرفنا على المتغیر الأول من الدراسة، وجب علینا التعرف على المتغیر الثاني ألا وھو التعلیم الرسمي في الجزائر والذي ھو ذلك التعلیم الذي تشرف علیھ الدولة بوضع برامجھ من خلال الوزارة الوصیة والذي یتم في المؤسسات الخاصة بھ وبمراحلھ المعروفة من الابتدائي الى المتوسط الى الثانوي الى الجامعي والذي یتمیز عندنا في الجزائر بالمجانیة وتكافؤ الفرص لكل المواطنین و الإجباریة من سن السادسة الى سن السادسة عشر وبكل ما ادخل علیھ من إصلاحات وبكل ما یحملھ من مواكبة للعصر وما یحتوي علیھ من قیم لھا أصالتھا وعلاقتھا بالمجتمع الجزائري والمجتمع العالمي وبكل ما یفتحھ للمتعلم فیھ من آفاق مستقبلیة ، ولم أرد الإطالة بالتعرض إلى التعلیم ورغبة مني في الدخول مباشرة في صلب الموضوع ، فإنني سأعرض نبذة تاریخیة عن المراحل التي مر بھا التعلیم وما احتوتھ كل مرحلة من تغییرات وخصائص وإصلاحات من قبل الاستعمار إلى المرحلة الحالیة ، كما سنتعرف على أھداف التعلیم ومطالب ومبادئ التربیة والتعلیم و الركائز التي تقوم علیھا المنظومة التربویة الجزائریة وتعرضنا بالإشارة إلى الإصلاحات التي طرأت على التعلیم الرسمي في الجزائر بعد لاستقلال وتعرفنا كذلك على ھیكلة المنظومة التربویة وكباقي المنظومات التربویة في العالم ھناك العدید من التحدیات التي تواجھھا منظومتنا التربویة سنحاول أن نتطرق إلى بعضھا لرسم مخرج لبعض المشاكل التي تعاني منھا الأخیرة وبھذا التراث النظري نكون قد أعطینا تقریبا بعض التلمیحات وتوضیح العدید من نقاط الغموض التي تشوب معرفة القارئ حول متغیري الدراسة ومحاولة الإجابة عن أكثر الأسئلة المطروحة فیما یخص التعرف على كل واحد منھما على حدا ،لكن إذا حاولنا الربط بینھما فانھ یجب علینا النزول إلى الواقع المعاش ، وبما أن الدراسات السوسیولوجیة في المجتمعات الجنوبیة من وطننا الجزائر تكاد تكون ت معدومة وما وجد منھا فانھ لا یتعدى حدود المبادأة ، كان علینا إسقاط ھذه العلاقة على ھذا المجتمع ، وبحث العلاقة بین متغیري دراستنا من خلال تصور عینة داخل ھذا المجتمع ،فتبلور في أذھاننا التساؤل الرئیسي التالي: ھل ھناك علاقة بین التعلیم الرسمي والحراك الاجتماعي في مجتمع الجنوب الجزائري؟ ویتفرع عنھ سؤالین كنقاط للتحلیل مفادھما : ھل ھناك علاقة بین التعلیم الرسمي والحراك الاجتماعي الاقتصادي في مجتمع الجنوب الجزائري؟ ھل ھناك علاقة بین التعلیم الرسمي والحراك الاجتماعي الثقافي في مجتمع الجنوب الجزائري؟ وبھذا كان علینا أن نختار منطقة من ھذا الجنوب الكبیر فكانت المنطقة بلدیة الدبیلة الواقعة 20 كم شرقي عاصمة ولایة الوادي ،وسنعرض لمحة تاریخیة عن ھذه المنطقة وواقع التعلیم فیھا وذلك كتنزیل لمتغیرات الدراسة إلى اصغر وحدة للتحلیل ألا وھي مجتمع الدراسة ولتسھیل العملیة كان علینا أن نأخذ عینة متكونة من 70 خریج جامعي ولقد بینا سبب اختیارنا لھم وكیفیة اختیارھم في موضعھ من الدراسة واستعملنا لھذه الدراسة المنھج الوصفي التحلیلي واستعملنا أداة الاستبیان كأداة لجمع البیانات ولقد اعتمدنا في صیاغة أسئلتھا على تفكیك فرضیتي الدراسة الفرعیتین واللتان كان مفادھما ھناك علاقة بین التعلیم الرسمي والحراك الاجتماعي الاقتصادي في مجتمع الجنوب الجزائري ھناك علاقة بین التعلیم الرسمي والحراك الاجتماعي الثقافي في مجتمع الجنوب الجزائري لنصل الى إجابة للفرضیة الرئیسیة التي مفادھا: ھناك علاقة بین التعلیم الرسمي والحراك الاجتماعي في مجتمع الجنوب الجزائري ومن ثم جمع المعلومات وترمیزھا وتبویبھا وإبراز النتائج التي وصلت إلیھا |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26703 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة لوحیدي فوزي2010.pdf | 2 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.