Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26714
Title: دور التربية العملية في تحسين الكفاءة التدريسية لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية وجهة نظر الأساتذة المشرفين بالمرحلة المتوسطة دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية بسكرة ق2
Authors: عمراني مراد
Issue Date: Jun-2023
Abstract: عنوان الدراسة دور التربية العملية في تحسين كفاءة التدريس لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية من وجهة نظر الأساتذة المشرفين بالمرحلة المتوسطة هدف الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة التربية العملية في تحسين كفاءة التدريس لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية من وجهة نظر الأساتذة المشرفين بالمرحلة المتوسطة التعرف على العلاقة التي تربط التربية العملية بمؤشرات الكفاءات التدريسية )كفاءات التخطيط الكفاءات التنفيذية كفاءة التقويم كفاءة القيادة كفاءة إدارة القسم والاتصال( مشكلة الدراسة هل تساهم فعلا التربية العملية في تحسين كفاءة التدريس لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية انطلاقا من هذا التساؤل يتبادر إلى أذهاننا التساؤلات التالية 6 هل تساهم التربية العملية في تحسين كفاء التخطيط لطلبة الماستر تربية بدنية و رياضية 7 هل تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة التنفيذ لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 8 هل تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة التقويم لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 9 هل تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة القيادة لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 10 هل تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة الاتصال والتواصل لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 11 الفرضيات الفرضية العامة تساهم التربية العملية فعلا في تحسين كفاءة التدريس لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية ومن خلال الفرضية العامة نطرح الفرضيات الجزئية التالية 1 تساهم التربية العملية في تحسين كفاء التخطيط لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية تربية بدنية ورياضية 2 تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة التنفيذ لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 3 تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة التقويم لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 4 تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة القيادة لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية 5 تساهم التربية العملية في تحسين كفاءة الاتصال والتواصل لدى طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية معرفة أهم الكفاءات التدريسية التي يكتسبها طالب الماستر أثناء إعداده بالجامعة ومدى توافقها مع مهنة تدريس التربية البدنية و الرياضية توضيح كيف تسهم التربية العملية في إعداد طلبة الماستر تربية بدنية ورياضية في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وتنمية قدراتهم والارتقاء بمهنة التعليم إجراءات الدراسة الميدانية اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان الذي يحتوي على 41 عبارة مقسمة على 5 محاور محور كفاءة التخطيط محور كفاءة التنفيذ محور كفاءة التقويم محور كفاءة القيادة محور كفاءة التواصل والاتصال بعد جمع البيانات وتفريغها تم إدخالها في برنامج (SPSS) مع إجراء المعالاجات الاحصائية التالية المتوسطات الحسابية التوزيعات التكرارية والنسب المؤوية الانحرافات المعيارية معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية بأسلوب جيتمان منهج الدراسة المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي مجتمع الدراسة يتمثل في 30 أستاذ تربية بدنية موزعين على 15 متوسطة على مستوى المقاطعة رقم 02 بسكرة نوع العينة العينة العشوائية البسيطة أدوات الدراسة الاستبيان أهم النتائج المتوصل إليها التربية العملية تساهم فعلا في تحسين كفاءة التدريس لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية بالمرحلة المتوسطة التربية العملية تحسن كفاءة التخطيط التنفيذ القويم القيادة وتحسن كفاءة التواصل والاتصال لطلبة الماستر تربية بدنية ورياضية أهم الاقتراحات مزيدا من الاهتمام والبحث في مجال التربية العملية لمعرفة الاتجاهات المعاصرة في عملية التخطيط والتنفيذ والتقويم والقيادة وكفاءات التواصل والاتصال التركيز أكثر على مختلف مراحل التربية العملية) مرحلة الأعداد التمهيد الاستعداد التهيئة المشاهدات التدريس المصغر المشاركة الفعلية مرحلة التقويم ( وتوفير الزمن الكافي لكل مرحلة التركيز أكثر على الجانب التطبيقي للكفاءات التدريسية من خلال الحصص التطبيقية والموازنة بين ما يتلقاه الطالب من معارف ومعلومات نظرية وما يمارسه ميدانيا لتطوير القدرات الأدائية للطالب حسب مختلف الدراسات
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26714
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2023AmraniMourad.pdf2,76 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.