Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/27810
Title: | لمشكــــــــلات السلوكية لـــــدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحـــــــــلة الإبــــتدائية دراسة مقارنة بين ذوي |
Authors: | خوجة أسماء |
Keywords: | المشكلات السلوكية،تلاميذ،صعوبات التعلم،الاكاديمية |
Issue Date: | 2019 |
Abstract: | تهدف الدراسة إلى الكشف عن أكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الحساب) ، وكذا التعرف على الفروق في المشكلات السلوكية بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لنوع الصعوبة (القراءة ،الكتابة ،الحساب )، على عينة تقدربـ:(34) تلميذا وتلميذة ، منهم(9) صعوبات تعلم القراءة ، و (13) صعوبات تعلم الكتابة ، و (12) صعوبات تعلم الحساب، تم إختيارهم بطريقة قصدية ، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الخطوات التشخيصية المتمثلة في( إحالة المدرسين ، الملفات الصحية ،إستمارة المستوى الإقتصادي والإجتماعي ،المقاييس التقديرية التشخيصية لفتحي الزيات،إختبار الذكاء(رسم الرجل)، إختبار صعوبات تعلم القراءة ،إختبار صعوبات تعلم الكتابة ،إختبار صعوبات تعلم الحساب ) ، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي المقارن ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق قائمة للمشكلات السلوكية ، و شبكة الملاحظة ، وعليه توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- أن أكثر المشكلات السلوكية إنتشارا لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية(قراءة، كتابة، حساب) هو تشتت الإنتباه في المرتبة الأولى، يليه النشاط الزائد ،ثم السلوك الإنسحابي ، في المرتبة الأخيرة السلوك العدواني. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة (القراءة،الكتابة،الحساب) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تشتت الانتباه بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة ( القراءة ، الكتابة، الحساب ). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الزائد بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة (القراءة ، الكتابة، الحساب ). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الإنسحابي بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة(القراءة ، الكتابة، الحساب ). 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة(القراءة ، الكتابة، الحساب ). |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/27810 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
خوجة_أسماء.pdf | 4,17 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.