Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/27916
Title: | بناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك لقیاس كفایات المعلمین في بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة – د ا رسة میدانیة على عینة |
Authors: | قارة مريم |
Keywords: | بناء،تشخيصي،المعلمين |
Issue Date: | 2018 |
Abstract: | هدفت الد ا رسة الحالیة إلى بناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك لقیاس كفایات معلمي المرحلة الابتدائیة في بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة ببلدیة طولقة ولایة بسكرة، والتحقق من خصائصه السیكومتریة؛ واستخدام الاختبار المقترح في التعرف على درجة اتقان معلمي المرحلة الابتدائیة لكفایات بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة، وتحدید نقاط قوتهم وضعفهم في هذا المجال. ولقد تم إتباع المنهج الوصفي التحلیلي، حیث تكون مجتمع الد ا رسة من معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي والبالغ عددهم ( 260 ) معلما ومعلمة، تم اختیار عینة الد ا رسة المقدرة ب: ( 140 ) معلما ومعلمة عن طریق العینة العشوائیة متعددة الم ا رحل. ولتحقیق أهداف الد ا رسة قامت الباحثة ببناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك وفقا للخطوات المتعارف علیها لدى علماء القیاس والتقویم التربوي وفقا لثلاث م ا رحل (مرحلة التحلیل، مرحلة البناء، مرحلة التجریب)، حیث تكون من ( 68 ) مفردة اختباریة بعد التأكد من خصائصه السیكومتریة من خصائص الفقرة الاختباریة (معاملات الصعوبة ومعاملات التمییز)، وكذا التحقق من الصدق بعدة طرق:(الصدق الوصفي، الصدق التمییزي، الصدق البنائي)، كما تم التحقق مؤش ا رت الثبات بطرق متعددة (ثبات التجزئة النصفیة، ثبات ألفا كرونباخ، ثبات كیودر وریتشارد سن، طریقة هاریس، طریقة لیفنجستون). وتم تطبیق الاختبار على عینة الد ا رسة الأساسیة. وبعد تحلیل النتائج إحصائیًا تم التوصل إلى أنّ : - الاختبار التشخیصي مرجعي المحك الذي تم بنائه یتوفر على خصائص الاختبار الجید. حیث اتصفت فق ا رت الاختبار بمعاملات صعوبة جیدة ومعاملات تمییز مقبولة، وكذا توفر دلالات صدق وثبات الاختبار . -انخفاض درجة إتقان معلمي المرحلة الابتدائیة ببلدیة طولقة ولایة بسكرة لكفایات بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة بناء على الاختبار التشخیصي مرجعي المحك. على فروع الاختبار التشخیصي مرجعي المحك والاختبار الكلي فیما عدا الاختبار الفرعي الثالث الخاص بكفایة إخ ا رج الاختبار التحصیلي الموضوعي وتصحیحه حیث أظهرت النتائج أن درجة إتقان المعلمین لهذه الكفایة جاءت بدرجة متوسطة. - نقاط قوة معلمي المرحلة الابتدائیة في مجال بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة أقل من نقاط ضعفهم وتمحور نقاط ضعفهم جمیعا حول: ج تحدید الغرض من الاختبار التحصیلي الموضوعي، صیاغة الأهداف السلوكیة للمادة الدّ ا رسة، بناء جدول مواصفات المادة وكذا تحدید الأسس والشروط التي تعتمد في صیاغة الفق ا رت وكذا تحدید الأخطاء في صیاغة بعض الفق ا رت وتقدیم التعدیلات المناسبة، وأیضا الطریقة المعتمدة في ترتیب الاسئلة الموضوعیة وكذا تصحیح الاختبا ا رت الموضوعیة والتصحیح من أثر التخمین؛ وكذا تفسیر نتائج المتحصل علیه |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/27916 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
قارة_مريم.pdf | 2,91 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.