Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28203
Title: مواقف الصدمة النفسية لدى الطالب الجامعي
Authors: مرابطي, عادل
Keywords: مواقف ، النفس ، طالب ، الجامعة
Issue Date: 2006
Abstract: إن موضوع الصدمة النفسية من المشكلات التي تهدد المجتمعات بصفة عامة والمجتمع الجزائري بصفة خاصة ، سواء أكانت متعلقة بأوضاع الحروب والكوارث ، أو متعلقة بأحداث صدمية مختلفة، التي تنعكس بالسلب على الصعيد الصحي العام، وعلى الصعيد النفسي – الاجتماعي بصورة خاصة. وفي هذا المجال تهتم الدراسة الحالية بإلقاء الضوء على مشكلة من المشكلات الهامة التي لها قيمتها وفعاليتها في موضوع الصدمة النفسية، بالنسبة لشريحة الطلبة الجامعيين، وهذه المشكلة تتمثل في ماهية الحالات أو الوضعيات أو المواقف المشكلة والمسببة للصدمة النفسية لدى الطالب الجامعي . وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الوصول إلى رسم ملامح لمواقف الصدمة النفسية لدى الطالب الجامعي لجامعة بسكرة، ومعرفة مدى تأثير الفر وقات بين الطلبة في متغيرات ( الجنس، المستوى الدراسي، التخصص ) على مواقفهم. قمنا من خلال بحثنا بتوزيع استمارات الدراسة على عينة من طلبة جامعة بسكرة عددهم 414طالب وطالبة ، موزعين على أربعة تخصصات من السنة الأولى والسنة النهائية (الرابعة والخامسة ) ، وبعد تجميع البيانات عمدنا إلى تحليلها باستعمال التكرارات والاختبار اللابارامتري X2 عبر برنامج SPSS12 ، وهو برنامج يقوم بالتحليلات الإحصائية لمعالجة البيانات، عن طريق الحاسوب، ثم التحليل الكيفي في ضوء النتائج الكمية والمعلومات النظرية . من أهم النتائج التي توصلنا إليها أن جل الطلبة يميلون إلى فهم جملة المواقف التي تسبب صدمة نفسية ، التي يغلب عليها نوع من المعارف العامة التي اكتسبت عن طريق الخبرات والتجارب التي تكررت في المدة والشدة في حياة الطالب ، والتي تحويها ثقافته الخاصة ، أو تحويها ثقافة المجتمع . كما لم يظهر لنا الاختلاف الكبير في المواقف الصدمية لدى الطلبة الجامعيين وذلك في متغيرات ( الجنس، التخصص، المستوى الدراسي )
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28203
Appears in Collections:Département des sciences humaines

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مرابطي_عادل.pdf575,9 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.