Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28213
Title: المنظومة التربوية الجزائرية و التنمية دراسة ميدانية لمعرفة تأثير المنظومة التربوية على التنمية
Authors: هويدي, عبد الباسط
Keywords: المنظومة التربوية,التنمية,التعليم
Issue Date: 2004
Abstract: إن عملية التنمية هي في جوهرها انعكاس لتوجهات الإنسان و جهوده، لذلك فإن كيفية تنشئة هذا الإنسان و تنمية قدراته يجب أن تحتل المقام الأول في استراتيجية التنمية. إن المجتمع الذي لا يستطيع تنمية الإنسان غير قادر في نهاية الأمر على تنمية أي شيء أخر. و تنمية الإنسان و إن كان مجالها أشمل من جانب التربية و التعليم إلا أن نظام التربية و التعليم له دور كبير في تنمية قدرات الإنسان، و تقويم سلوكه و إطلاق مبادرات الخلق و الإبداع لديه. لذلك فإن نظام التربية و التعليم تقع عليه مسؤولية لا تقل عن مسؤولية بقية مراكز التنشئة و مصادر تنمية القدرات الأخرى، من حيث إيجاد الإنسان الذي يستطيع تحمل أعباء التنمية الشاملة و يتمكن من التمتع السليم بثمراتها و إنجازاتها. و تقع على المنظومة التربوية في الجزائر مسؤولية رائدة باعتبارها أكثر المداخل المتاحة، فهي أكثر الوسائل نظامية و أقدرها على الاحتكاك المباشر مع النشء و التأثير السريع على توجهاتهم و تنمية قدراتهم.
Description: جامعة محمد خيضر بسكرة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28213
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
هويدي_عبد_الباسط.pdf968,36 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.