Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28468
Title: أثر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على إدارة العلاقة مع الزبون بالمؤسسات الفندقية - دراسة عينة من الفنادق بالجزائر
Authors: هالة_حرزلي
Issue Date: 2023
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على إدارة العلاقة مع الزبون بالمؤسسات الفندقية انطلاقا من متغيرين رئيسيين هما: التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: التفاعل، الحداثة، التخصيص، المصداقية، الكلمة المنطوقة إلكترونيا؛ وإدارة العلاقة مع الزبون كمتغير تابع تم قياسه من خلال خلق القيمة للزبون، تحقيق رضا الزبون، تحقيق ولاء الزبون، وتحقيقا لهدف الدراسة تم تنظيم مقابلة مهيكلة مع مجموعة من موظفي ومسيري المؤسسات الفندقية بالجزائر إضافة إلى تصميم استبيان تم توزيعه على 321 زبونا متابعا لصفحات المؤسسات الفندقية بالجزائر عبر شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام طريقة المعاينة الميسرة. اعتمدت الدراسة في جانبها التطبيقي على برنامج SPSS.26 في التحليل الوصفي، و برنامج التحليل الكيفي 12 NViVO لتحليل المقابلات، أما برنامج SmartPLS4 فتم استخدمه في النمذجة بالمعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية، وتمثلت أهم نتائج هذه الدراسة في أن جميع أبعاد التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي تؤثر على إدارة العلاقة مع الزبون بالمؤسسات الفندقية محل الدراسة باستثناء بعدي التفاعل والتخصيص، كما اتضح أن بعد الكلمة المنطوقة إلكترونيا أهم الأبعاد تأثيرا على إدارة العلاقة مع الزبون بأبعادها. في الأخير قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات بخصوص تبني المؤسسات الفندقية بالجزائر للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي كآلية لإدارة العلاقة مع الزبون.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28468
Appears in Collections:Département des sciences commerciales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
هالة_حرزلي.pdf19,44 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.