Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3857
Title: مساهمة في بناء نموذج قياس المحاذاة الاستراتيجية لتكنولوجيا الإنترنت على اداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة " دراسة : عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الواقعة بالمنطقة الصناعية العلمة ولاية سطيف
Authors: سهام موسي
Keywords: تكنولوجيا الإنترنت، استراتيجيات الأعمال، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المحاذاة الإستراتيجية، الأداء.
Internet technologie, Business strategies, SME, Alignment strategy
Issue Date: 24-Oct-2014
Abstract: إن النمو المذهل لخدمات الإنترنت في العقدين المنصرمين ، له آثار واضحة وكبيرة على جميع جوانب الحياة وخاصة في مجال الأعمال، هذا التطور أصبح محفز استراتيجي للقيام بالأعمال بشكل جديد، خاصة مع ظهور المؤسسات الافتراضية، وأجبرت التكنولوجيا مثل الانترنت والتجارة الالكترونية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مراجعة إستراتيجياتها وإستراتيجية تواجدها عبر الإنترت واعتماد فلسلفة المحاذاة بينهما، لتعزيز مكانتها بين المنافسين وتحقيق أهداف العمل والاستفادة الكاملة من الاستثمار في التكنولوجيا، وقد أكدت العديد من الدراسات السابقة ان موضوع المحاذاة بين الإستراتيجيتين موضوع مهم جدا ويعتبر واحد من أهم اهتمامات الإدارة العليا. إن عملية المحاذاة هي عملية مستمرة ومعقدة وتستغرق وقت للتطور وتحتاج الى بذل الجهد للحفاظ عليها، ويهدف هذا البحث إلى دراسة وتحديد أثر محاذاة استراتيجية (الأعمال / تكنولوجيا الإنترنت) على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الواقعة في المنطقة الصناعية العلمة ولاية سطيف ؛ ولبلوغ هذا الهدف تم استخدام منهجية البحث النوعي والكمي، وقد تم جمع البيانات النوعية من خلال المقابلات التي أجريت مع مدراء المؤسسات المبحوثة، وتم جمع البيانات الكمية من عينة البحث عن طريق الإستبانة حيث تم توزيعها على كل أفراد العينة البحثية، وتم التوصل إلى أن هناك علاقة إيجابية للمحاذاة بين استراتيجية الأعمال وإستراتيجية الأعمال المعتمدة عبر الانترنت على أداء المؤسسة المبحوثة، وبلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين 48%.The incredible growth of the internet services during the last two decades has clear, direct and huge impacts on all life sides, especially in the business domain. This porogress becoming a strategic enabler of new ways to doing business. Especially with the adventof virtual enterprise, Technology such as the internet and E-business has caused SME to review their strategies and adopt the alignment philosophy to enhance their position, to achieve business objectives and fully utilize the investment in the technology. According to studies reviewed that the alignment between stratégies (internet/business) is a hot topic. Moreover, it is considered as one of the top managers concerns. Alignment is a dynamic, complex process that takes time todevelop and even more effort to sustain. This research aims to Identify the effect of the alignment between internet /Busiess strategy on the performance of SME that are locatedin the industrial zoneEulma"Setif".To achieve this purpose the researcher used both qualitative and quantitative research methodologies. Qualitative data were collected via interviews Conductedwith the directors ofthe SME surveyed, Further more, Quantitative data were collectedfrom a sample search through the questionnaire were distributed to all members of the sample research.Results indicate that there is a positive correlation between business strategy and internet strategy alignment and business performance in the sample search, the correlation coefficient value was 48%.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3857
Appears in Collections:Département des sciences de gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ges_d1_2014.pdf2,98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.