Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3896
Title: تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريا- مدرسة طــــه حسين لصغار المكفوفين - بسكرة- أنموذجا-
Authors: علية سماح
Keywords: المنهاج- المنهاج التربوي- الفئات الخاصة (ذوي الحاجات الخاصة)
Issue Date: 26-Oct-2014
Abstract: تعد هذه الدراسة الموسومة بـ: تكييف المناهج التربوية حسب احتياجات المعاقين بصريا - دراسة سوسيولوجية نقدية - واحدة من الدراسات التي تهتم بالبحث في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث تم تسليط الضوء في هذه الدراسة على فئة المعاقين بصريا ، و تتمحور حول تساؤل رئيس مفاده : - هل تتواءم المناهج التربوية مع احتياجات المعاقين بصريا حيث تم تفكيك هذا التساؤل إلى سؤالين فرعيين هما : 1 -ما مدى مواءمة المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات التعليمية للمعاقين بصريا ؟ 2-هل تتلاءم المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات الاجتماعية للمعاقين بصريا ؟ و قد تم التركيز في هذه الدراسة على الاحتياجات الاجتماعية التي لا يمكن للمعاق بصريا الاستغناء عنها ليكون فردا مندمجا بشكل طبيعي داخل مجتمعه وهي: الحاجة إلى الصحة ، الحاجة إلى الاتصال و التواصل ، الحاجة إلى الترفيه و شغل أوقات الفراغ ، الحاجة إلى الشعور بالنجاح و المكانة ، الحاجة إلى المعرفة و الاستكشاف ، الحاجة إلى الأمن و الطمأنينة ، الحاجة إلى احترام الذات ، الحاجة إلى الاستقلال و الثقة النفس ، الحاجة للشعور بالانتماء . و اتبعنا في ذلك خطة دراسية احتوت على الإطار المنهجي للدراسة ككل ثم عمدنا إلى تقسيم الجانب النظري إلى فصل خاص بالمنهاج التربوي من المنظور السوسيولوجي. و فصل خاص بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة و الاحتياجات الأساسية لها. و آخر خاص بالمنهـاج التربوي فـي التربيـة الخاصـة. كذلك خصص فصل خاص بطـرق تدريـس المعاقيـن بصريـا. .....
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3896
Appears in Collections:Département des sciences sociales



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.