Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3950
Title: البنية الأسلوبية لقصيدة " منار الدين وعروته " لإبن هانئ
Authors: عبد الحميد معيفي
Issue Date: 31-Oct-2014
Abstract: إن الأسلوبية تطبق على النصوص الأدبية بحسب خصوصية وتفرد وتميز هذه النصوص، فالنص الشعري أو النثري هو الذي يجذب القارئ ويثير انتباهه، ويحوله إلى دارس، وبهذا يتمكن الدارس من معرفة الجوانب التي يمكن معالجتها في هذا النص أو غيره، وهذا يعود إلى الظواهر الأسلوبية بالدرجة الأولى التي من خلالها يتمكن من ولوج واقتحام عتبات النص أو الديوان؛ لأن هذه الظواهر البارزة تشجعه وتدفعه للدخول في مجال الدراسة، وبعبارة أخرى هي الأداة أو المفتاح الذي من خلاله يفتح أبواب النص، وهذا ما يحدث بيننا وبين هذا النص موضوع الدراسة وهو نص شعري للشاعر الأندلسي "ابن هانئ" المعنــــــون بـ "منار الدين وعروته" وهو عنوان أطول قصيدة بهذا الديوان تظم مائتي بيت (200)، وهي مدحية الغرض، يمدح فيها الشاعر "ابن هاني" الخليفة "المعز لدين الله" ، كما أنها آخر قصائد الشاعر بعث بها إليه بالقاهرة وهو بالمغرب، وسار الشاعر في هذه القصيدة على نهج الأقدمين من فحول شعراء الجاهلية، وهي تنم عن مدى تأثره و أصالته والاعتزاز بها، فبدأها بمقدمة طللية لخص فيها تجربته العاطفية كي يميل إليه الأسماع إن كان يلقي، أو الانجذاب إذا كانت تقرأ حتى يطمئن بأن الأسماع كلها تتبعه وبعد ذلك يدخل في الموضوع الرئيس وهو المدح. ..........
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3950
Appears in Collections:Département des arts et de langue arabe

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Lettre_m1_2008.pdf149,8 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.