Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4900
Title: إنشاء مشروع للمساعدة و الخدمات المنزلية
Authors: يوسفي, شروق
Keywords: المشاريع ، مخطط الأعمال ، المخطط التسويقي ، المخطط المالي ، الخطة التنظيمية ، إدارة الموارد البشرية
Issue Date: 14-Dec-2014
Abstract: تمثل المشاريع دورا رائدا في الاقتصاد المعاصر سواء في الدول المتقدمة أو النامية ، حيث تعتبر الجزائر من البلدان التي تسعى إلى التطور على جميع الأصعدة . حيث يتمركز مخطط الأعمال ضمن هرم أولويات حاملي المشاريع ، إذ هو السبيل الأمثل لتحقيق الميزة التنافسية ، و ضمان ونجاح و استمرارية المشاريع . فشل بعض المشاريع يرجع سببه إلى الإهمال خاصة الجانب التمويلي ، لهذا لجأت الدولة إلى استحداث مجموعة من الهيئات للدعم و التي من ضمنها الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب ، التي تقدم الدعم المالي لأصحاب المشاريع . إلا أن الجانب التمويلي لا يمثل وحده مفتاح بعث المشاريع ، فلباقي عناصر مخطط الأعمال كالخطة التنظيمية و خاصة الخطة التسويقية أهمية كبيرة في تحديد ملامح المشروع و رسم خارطة الطريق في سبيل تحقيق استمرارية المشروع ضمن كل ما يحمله المحيط من تقلبات وعدم التأكد . و بذلك فإن فعاليات المخطط التسويقي ذات أهمية كبيرة للمشاريع ، و خاصة في مراحل الإنشاء ، ومن بين ما يفترض أن يعار اهتماما كبيرا في المخطط التسويقي ، الخاص بالمشاريع الاستثمارية ، هو إيجاد الإستراتيجية المناسبة من المزيج التسويقي في سوق مستهدف ، و تحديد المنافسين جيدا و التركيز على ما يلائم النشاط كصدق التعامل و الجودة . و يتم إعداد هذا الخطط على أساس توقعات مستقبلية من شأنها أن تمثل نوايا المشروع مستقبلا و الطرق الواجب إتباعها من طرف صاحب المشروع محققا بذلك أهدافه .
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4900
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
إنشاء مشروع للمساعدة و الخدمات المنزلية.pdf5,72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.