Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4930
Title: علاقة إدارة الجودة الشاملة بتقييم أداء العاملين
Authors: بودرسة, حنان
Issue Date: 15-Dec-2014
Abstract: إنّ الهدف الأساسي من معالجة هذا الموضوع نظريا هو محاولة تقديم مختلف المفاهيم المتعلقة بالجودة الشاملة باعتبارها مدخل إداري حديث، وقد ركزت هذه الدراسة بصورة أساسية على واقع تقييم أداء العاملين في إطار الجودة الشاملة، كما تناولنا طرق تقييم الأداء التي تقدمها المؤسسة من أجل إيجاد الأساليب الكفيلة لتحسين الأداء، وحاولنا من خلال الدراسة الميدانية بوحدة الإسمنت عين التوتة لولاية باتنة، تحليل مدى مساهمة إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء العاملين بالمؤسسة. توصلنا من خلال الدراسة التطبيقية أنّ مسؤولي الإدارة العليا على علم ودراية بمفهوم الجودة الشاملة والتي تعني مراقبة وفحص المنتوج النهائي، العمل على تحقيق رغبات المستهلك الحالية والمستقبلية، وكذا إرضاء الزبون، كما أنّ الوحدة لها نظام خاص بالجودة حيث تركّز على الرقابة ودقة الملاحظة مع تطبيق القوانين المعمول بها، كما يرى رئيس مصلحة الموارد البشرية بأن الجودة تقتصر على الخدمة المستمرة على تحسين الأداء والنوعية، كما أن الإدارة العليا ملتزمة بتطبيق الجودة الشاملة وتطبيقها على جميع وظائف إدارة الموارد البشرية، وأنها تشمل جميع الجوانب العاملة بالمؤسسة لكي يكون المنتوج ذو جودة عالية. رغم هذا فإن المؤسسة تحتاج إلى وجود تنظيم وسياسة وأهداف واضحة للجودة الشاملة وكذا الاستماع إلى الزبائن مع تلبية حاجاتهم الحالية والمتوقعة بالإضافة إلى التحسين المستمر للمهارات لكي تساهم في تحسين الجودة الشاملة
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4930
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.