Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4959
Title: دور التسويق الداخلي في تحسين جودة المنتوج
Authors: ناصر, نوال
Keywords: - التسويق الداخلي . - جودة المنتوج. - مطاحن الزيبان- القنطرة- بسكرة.
Issue Date: 16-Dec-2014
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور تبني التسويق الداخلي في تحسين جودة المنتوج في مؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة ومن خلال هذه الدراسة، تم توزيع 70 استبيان وقد استرجعنا 50 استبانه ، حيث تم توزيعها على عينة من عمال و موظفي المؤسسة من إداريين و عمال بسطاء. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن التسويق الداخلي و نتائجه في المؤسسة محل الدراسة جاءت بمستويات ايجابية، و تبين أن هناك دور ايجابي للتسويق الداخلي في تحسبن جودة المنتوج، وقد خلصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات و الاستنتاجات منها بان التسويق الداخلي يؤدي إلى تحسين جودة المنتوج للمؤسسة من خلال زيادة الاهتمام بجودة المنتوجات المقدمة للزبائن، وإعطائها الأهمية التي يستحقها من خلال توعية الموظفين ، كما أوصلت الدراسة بأنه يمكن للمؤسسة تحسين جودة منتوجها من خلال تطبيق بعض الممارسات الإدارية كالتدريب و التحفيز و مشاركة الموظفين في إبداء الرأي وتقديم الاقتراحات، مع ضرورة التركيز على الاهتمام بتلبية احتياجات الزبائن، و النظر إلى متطلباتهم التي تساعد في تطوير المنتوج، و تحسين صورة المؤسسة.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4959
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور التسويق الداخلي في تحسين جودة المنتوج.pdf11,75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.