Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5060
Title: مساهمة آليات الحوكمة في تحقيق الميزة التنافسية
Authors: شندارلي, براهم فلة
Keywords: حوكمة الشركات، الميزة التنافسية، المؤسسة
Issue Date: 20-Dec-2014
Abstract: تزداد حدة المنافسة اليوم أكثر فأكثر في السوق، بحيث أصبح لا يعترف إلا بالمؤسسة المتفوقة والمتميزة في مواجية التحديات والمنافسة القوية والشديدة، بحيث تواجو المؤسسات المعاصرة وبدرجات كبيرة تحديات ومخاطر تيدد ليس فقط تحقيقها لأىدافها وغاياتها، بل تهدد وجودها في حد ذاته، وقد تكون مصادر الخطر في التطورات والتحولات التي تصيب البيئة المحيطة بالمؤسسة (البيئة الخارجية لها) وتبدل أوضاع السوق وسرعة تقلباته، وذلك نتيجة لظهور حاجات وأسواق وأذواق مختلفة يجب إشباعها، كما تتعرض المؤسسة المعاصرة أيضا لمخاطر نابعة من داخلها وتتمثل في تقادم تقنياتها وبقائها في نفس مستوى الأداء.ولهذا يسعى كل منافس للبحث عن طرق وأساليب جديدة من أجل ضمان وجودها في السوق ومن ثمة احتلالها أكبر حصة منه عن طريق خلق ميزة تنافسية جديدة ومختلفة تميزه عن باقي المنافسين. بحيث أصبح الحصول على ميزة تنافسية والحفاظ عليها أمرا يصعب تحقيقه إلا إذا أدركت المؤسسة المصدر الحقيقي للميزة التنافسية من أجل أن تدوم أطول وقت ممكن خاصة وأن الميزة التنافسية المستمرة والمتواصلة لم تعد تقتصر بتمييز المنتج إلى مستوى تطوير وتحسين أداء المؤسسة في كل مرة ويكون ذلك بتطبيقها للحوكمة ومعرفة كيفية تحقيق التوجه السليم لآلياتها وتحفيزها انطلاقا من رواتبها من أجل الحصول على قرارات استراتيجية متجذرة في ثقافة المؤسسة والتي تمثل مصدر لمميزة التنافسية.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5060
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مساهمة آليات الحوكمة في تحقيق الميزة التنافسية.pdf8,68 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.